معهد بحوث الإلكترونيات يقوم بتوقيع عقود عدد من المشروعات البحثية الداخلية وذلك فى إطار النداء الأول للمشروعات البحثية ذات المسار السريع ( Fast Track Projects)

السيدة الأستاذ الدكتور شيرين عبد القادر محرم القائم بعمل رئيس معهد بحوث الإلكترونيات بتوقيع عقود عدد من المشروعات البحثية الداخلية وذلك فى إطار النداء الأول للمشروعات البحثية ذات المسار السريع ( Fast Track Projects).
يأتى ذلك فى إطار حرص معهد بحوث الإلكترونيات للإهتمام بالبحث العلمي و تطبيقاته فى الصناعة و الإهتمام بتحفيز أعضاء هيئة البحوث بالمعهد لتقديم مشروعات بحثية داخلية لها مخرج ملموس يمكن تسويقه و الإستفادة منه فى مجال الصناعة وخدمة المجتمع. حيث تم الإعلان عن التقدم بمقترحات لمشروعات فى إطار النداء الأول للمشروعات البحثية ذات المسار السريع ( Fast Track Projects) بناءا على مبادرة من المعهد لتمويل عدد من المشروعات البحثية التى لا تزيد مدة تنفيذها عن عام و لها مخرجات تطبيقية يمكن تسويقها فى مجال الصناعة المحلية. حيث قامت الإدارة العامة للمشروعات البحثية بالمعهد بتنظيم ورشة عمل لعرض افكار المشروعات المتقدمه و الهدف من كل مشروع والجهات المستفيدة منه على لجنة المشروعات بالمعهد، التي قامت بدورها بتحكيم المقترحات المقدمة و ابداء التعديلات اللازمة للوصول للنموذج الأمثل لكل مشروع. وبناءا عليه تم اختيار عدد من المشروعات تكون بداية لمبادرة جديدة لدعم المشروعات قصيرة المدى و سريعة التحكيم و التنفيذ و لها مردود اقتصادي.
وفيما يلى أسماء المشروعات البحثية التى تم قبولها:
1. مستشعر مراقبة للعلامات الحيوية لتطبيقات الرعاية الصحية وقياس مستوى المياه برئة الانسان والباحث الرئيسى له أ.د. عصمت عبد الفتاح بالتعاون بين قسم الدوائر الشريطية وقسم هندسة الموجات الميكروئية.
2. تصميم وتصنيع محلل الشبكة المقياسى والباحث الرئيسى له أ.د. أحمد عطية بالتعاون بين قسم هندسة الموجات الميكروئية وقسم الدوائر الشريطية.
3. جهاز محمول للتسخين الموجه للقضاء علي سوسة النخيل الحمراء داخل جذوع النخيل والباحث الرئيسى له أ.د. خالد فوزى بالتعاون بين قسم هندسة الموجات الميكروئية وقسم الدوائر الشريطية.
4. تصميم وتنفيذ متحكم منخفض التكلفة فى محرك التيار المستمر عديم الفرش على تطبيق كرسي متحرك كهربائي والباحث الرئيسى له أ.د. هيثم حسين بالتعاون بين قسم هندسة الموجات الميكروئية و قسم الطاقة العالية و تحويل الطاقة .
5. محول تيار دقيق وغير قابل للتشبع لقياس التيار المتردد ذى تردد القدرة والباحث الرئيسى له أ.د.م محمد إبراهيم أبو السبح من قسم الطاقة العالية و تحويل الطاقة.
6. تصميم مبتكر يعتمد على النظام الهجين لتوربينات الرياح ذات المحور الرأسي المدمج مع الألواح الشمسية ذاتية التحكم لتعزيز الطاقة الكهربائية المتجددة والباحث الرئيسي له أ.د.م. عارف يوسف عليوة بالتعاون بين قسم هندسة الخلايا الضوئية وقسم الطاقة العالية وتحويل الطاقة.
7. تنفيذ نظام لتحقيق المزيد من ترشيد الطاقة الكهربية المستهلكة في أنظمة الإنارة داخل مباني معهد بحوث الإلكترونيات والباحث الرئيسى له أ.د. أسامة عرفة بالتعاون بين قسمي الطاقة العالية وتحويل الطاقة وقسم الالكترونيات الدقيقة.

والجدير بالذكر أن المشروعات التي تم قبولها يشترك فيها فريق عمل داخلي من المعهد بمختلف اقسامه الي جانب فرق بحثية من الخارج تضم نخبة من الباحثين والعلماء من مختلف الجامعات مثل كلية الهندسة بجامعة القاهرة و كلية الهندسة بجامعة عين شمس وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية وكلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بدر وكلية الهندسة بالجامعة الكندية بالأضافة الى عدد من الخبراء فى مجال الصناعة.

هذا وقد استقبلت الاستاذ الدكتور شيرين محرم الاستاذ الدكتور هشام عبد الخالق رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية وا. د/عربى كشك نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية والاستاذ الدكتور محمود سالم عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة والوفد المرافق لهما؛ وذلك لحضور مراسم التوقيع مشروعين بالتعاون مع باحثين من جامعة الدلتا التكنولوجية وذلك فى اطار تفعيل بروتوكول التعاون المبرم بين الجانبين في ابريل الماضي.

كما شهدت زيارة جامعة الدلتا التكنولوجية جولة تفقدية للمعامل المركزية التي تم تجهيزها على أعلى مستوي تقني يواكب الجامعات الدولية، بالإضافة إلى مبنى الشركات الناشئة وريادة الأعمال والمعرض الدائم للمنتجات بالمعهد. حيث يأتي هذا التعاون تحقيقا لاستراتيجية مصر لتحقيق التنمية المستدامة والتي تستهدف خلق نظام تعليمي يتماشي مع متطلبات العصر والثورة الصناعية الرابعة من خلال جامعات ذكية تعتمد على أحدث التطورات التكنولوجية والتقنية، ولقد أبدي ا. د هشام عبد الخالق سعادته بالتعاون الفعال مع معهد بحوث الإلكترونيات.