جاهزية معامل معهد بحوث الالكترونيات لاستقبال العملاء من كافة القطاعات بالقطاع الحكومي والخاص والافراد

في إطار حرص معهد بحوث الإلكترونيات على تنفيذ رؤية مصر ٢٠٣٠ وعلى تطوير وتحديث المعامل البحثية والخدمية بالمعهد وإعداد الكوادر الفنية المدربة القادرة على المنافسة في سوق العمل ومواكبة الدولة للمشروعات القومية ورفع جودة ودقة المنتج المصري، أعلنت الأستاذة الدكتورة/ شيرين محمد عبد القادر محرم القائم بأعمال رئيس معهد بحوث الالكترونيات جاهزية المعامل المركزية لاستقبال العملاء من الباحثين و قطاع المعامل البحثية الحكومية والخاصة وقطاع البحث والتطوير بالشركات الصناعيه وشركات الاتصالات بالإضافة الى الافراد مما يدعم مجهودات المعهد في مجال خدمة البحث العلمي والمجتمع المدني والصناعي.

و تمثل المعامل المركزية بالمعهد اهمية قصوى على المستوي القومي والاقليمي لتطوير الصناعات الالكترونية وزيادة كفائتها، من حيث تقديم العديد من الخدمات للعملاء بما لدى المعامل من تقنيات حديثة ومزايا صناعية فى مجال الصناعات الالكترونية من خلال نقل التكنولوجيا والخبرة العلمية والعملية والتقنية مما يعظم من امكانيات المعامل البحثية والخدمية للباحثين الأكاديميين وشركاء الصناعة في مصر والدول العربية والافريقية.

فلقد قام المعهد بتنظيم تدريب عملي مكثف لمدة ثلاثة أيام ألقاه الخبير الهندي Mihra Babu من خلال الشركة العالمية الألمانية Shwartez Rohde& الرائدة في مجال صناعة أجهزة القياس وأجهزة محاكيات شبكات الإتصالات المتطورة لأعضاء المعمل المركزي لقياس معدل الإمتصاص النوعي على جهاز ال Base station Emulator CMW500 والقادر على محاكاة منظومات الإتصالات اللاسلكية الخاصة بالجيل الثاني والثالث والرابع لأنظمة المحمول (2G, 3G, 4G, and LTE) ومحاكاة منظومات إنترنت الأشياء (IoT) والإنترنت اللاسلكي وايضاً الاتصالات ذات المدى القصير في نطاق البلوتوث، مما يعظم من امكانيات المعامل البحثية والخدمية للباحثين الأكاديميين وشركات الإتصالات في مصر والشرق الأوسط. وقد أشار الدكتور/ أيمن فكرى البوشي المشرف على المعمل الي جاهزية المعمل لاستقبال العملاء من داخل وخارج المعهد وشركاء الصناعة العاملين في مجال الإتصالات.

كما قام الخبير الألماني Karsten Schumann التابع للشركة العالمية الأمريكية FormFactor الرائدة في مجال الاختبارات الملليمترية و الشرائح والرقائق الالكترونية بالتدريب العملي لأعضاء المعمل المركزي للموجات الملليميترية على جهاز ال Probe Station EPS150MMW وهو من الأجهزة الفريدة في جمهورية مصر العربية لقياس وفحص الشرائح والرقائق الالكترونية موصل بميكروسكوب بنسبة تكبير حتى 320X وخطوة من 50 الى 250 ميكرومتر وحيز ترددي حتى 110 جيجا هيرتز، وقد أشار الدكتور/ محمد اسماعيل أحمد المشرف على المعمل الي جاهزية المعمل لإستقبال الباحثين والشركات الصناعية العامله في مجال الموجات الملليمترية والشرائح والرقائق الألكترونية للاستمرار في ريادة معهد بحوث الألكترونيات في صناعة الألكترونيات.

كما يعد معمل تصنيع الدوائر المطبوعه أحد المعامل المركزيه الهامه بالمعهد حيث تم تجهيز المعمل بأحدث المعدات فى مجال تصنيع النماذج الأوليه فى صناعه الدوائر المطبوعه بدقه عاليه. وقد تم تدريب الفريق الفنى لتشغيل المعمل على مراحل التصنيع المختلفة بواسطه شركه “هاى تك” الوكيل لشركة Bungard الألمانيه، وتعد مهمه المعمل الاساسية هي الانتقال بالتصميم الالكترونى لمسارات التوصيل الالكترونيه من مرحله الــ(Software “Gerber”)   الى مرحله توصيلات فعليه على دائره مطبوعه تقوم بربط المكونات الالكترونيه كهربيا بعضها البعض عن طريق مسارات نحاسيه دقيقه. حيث يقوم معمل الدوائر المطبوعه بطباعه الدوائر ذات (طبقه واحده – طبقتين – متعدد الطبقات حتى ٦ طبقات)، وتصل دقه التصنيع لكل من (عرض مسارات التوصيل / والمسافات البينيه بينها) الى مسافة تصل الى ١٥٠ ميكروميتر وأيضا قطر فتحات التوصيل بين الطبقات الى ٣٠٠ ميكروميتر، وأقصى مقاس تصنيع للكروت المطبوعه يصل الى (٣٠سم *٤٠ سم)، أيضا يتميز المعمل بإختبار جوده المنتج  بما يضمن تسلم العميل الدائره المطبوعه بدون أخطاء ناتجه أثناء عملية التصنيع.

وقد أشار الأستاذ الدكتورالمساعد/ أحمد على منصور المشرف علي المعمل ان معمل تصنيع الدوائر المطبوعه للنماذج الأوليه بمعهد بحوث الالكترونيات من المعامل المتميزه من حيث الدقه وتعدد طبقات التصنيع حيث يستهدف المعمل عميل البحث والتطويرعلى مستوى المعامل البحثية، قطاع التعليم الجامعى، التعليم الصناعى، قطاع البحث والتطوير بالشركات الصناعيه بالاضافه الى الأفراد. حيث ينفرد المعمل بتقديم خدمة مميزه لعميل البحث والتطوير الذي يحتاج الي عدد محدود من الدوائر مع صغر مقاسات الدوائر وتكرارعملية التجارب، مما يعنى عدم قدره المصانع ذات تكنولوجيا الانتاج الكمى على تلبيه طبيعه تلك الطلبات المحدوده من حيث العدد أو مقاسات التصنيع الصغيره حيث تعتبر قيدا على حركتها الانتاجيه، مع تقليل اهدار وقت وتكلفه العميل ( شحن جوى أكبر من تكلفه التصنيع) وبالتالى فان تكنولوجيا المعمل تمكنه من التعامل مع صغر (عدد / ومقاسات) تلك الدوائر.

كما يضم المعهد أيضا معمل X-Ray Diffraction الحاصل علي ترخيص استخدام من هيئة الطاقة الذرية المصرية موديل AUTOMATED MULTIPURPOSE X-RAY DIFFRACTOMETER . حيث يمكن من خلاله القيام بالآتي :

  • تحليل ودراسة المواد المختلفة (Powder).
  • تحليل ودراسة الافلام الرقيقة (Thin Film).
  • تحليل ودراسة المواد النانوية المختلفة عن طريق استخدام وحدة Small Angle X-Ray Scattering (SAXS).
  • تحليل ودراسة المواد النانوية المختلفة في حالة Powder or Thin Film اثناء عمل معالجات حرارية متعددة والتي تصل الي 900 درجة سيلزيوس.
  • تحليل ودراسة مواد الاقطاب الكهربائية للبطاريات او المكثفات اثناء عمليات الشحن والتفريغ.

والجدير بالذكر ان الخبير الالماني Peykan Demir من شركة  Rigakue اليابانية قام بتدريب الفريق البحثي بمعمل تطبيقات النانوتكنولوجي والمعمل علي استعداد لإستقبال كافة جهات  البحث العلمي والشركات الخاصة بإنتاج وصناعة المواد المتخصصة في مختلف التطبيقات الصناعية.

هذا وقد صرح المهندس/ سمير حسين المدير العام للمعامل المركزية ان ما تم إنشاؤه حتي الان من معامل متميزة ومتكاملة بمعهد بحوث الالكترونيات يعتمد على دراسات فنية دقيقة للوصول الي أحدث التكنولوجيات في مجال صناعة الالكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وأوضح ان من احد المعامل المركزية التي تم انشائها المعمل المركزي للتصميم والنمذجه وهو من المعامل الهامة و المساعدة بل المكملة للباحث لإثبات الفكرة الهندسية وتحويل النموذج المعملي الي نموذج صناعي جاهز للتطبيق. حيث تبدأ مراحل التصميم من مرحلة الرسم والتصميم باليد ثم باستخدام برامج الحاسب الآلي مثل fusion 360 & adobe Creative  ثم برامج ال 3D. وبعد الانتهاء من التصميم تبدأ مراحل التنفيذ باستخدام ماكينات خراطة وCNC واللحام بالليزر ثم اعمال الدهانات وتتم جميع هذه الأعمال بيد الباحث أو صاحب الفكرة الهندسية بمساعدة الخبراء بالمعمل حتى يتم اثبات الفكرة وعمل تصميم المنتج الأولي شبه الصناعي وتجربته ، ثم تبدأ مرحلة التسويق له وذلك خلال الخطوات التالية:

  • صناعة الشكل الدعائي للمنتج من علامة تجارية وصور وافلام توضح مميزات المنتج وطريقة استخدامه
  • رفع هذا المحتوى الدعائي علي احد المواقع الالكترونية التي تعرض المنتجات للبيع قبل انتاجها مثل: kickstarter  &   indiegogo   
  • ثم يقوم الباحث بمساعدة المتخصصين من المعهد بعد ذلك بالاعلان عن نفسه من خلال الجهات المهتمة بالتكنولوجيا وتصميم المنتجات مثل:
  • Tech Crunch, Product Design Award , THE WALL STREET JOURNAL
  • بعد ان تصل المبيعات الي حجم معين يتم تحديده من قبل صاحب المنتج يتم الاتفاق علي ان تبدأ العملية الصناعية والإنتاج الكمي .

فى هذه المرحلة يكون لدي الباحث رأس المال الخاص به كي يبدأ في طرح منتجه في الاسواق الالكترونية و الاشتراك في المعارض الدولية مثل: Amazon, Ebay,CES   وبهذا يتم تشجيع الابتكارات وتنفيذها علي أرض الواقع للوصول لمنتجات محلية الصنع.

هذا الي جانب معمل ابحاث وتصنيع البطاريات الليثيوم أيون حيث يقوم المعمل بعمل الأبحاث والدراسات لتصنيع البطارية A18650  والتي تستخدم في السيارات الكهربائية حيث ان المعمل تم تجهيزه بنسبة تجاوزت ال 70% و يحتوي على كافة الأجهزه التي تغطى مراحل التصنيع المختلفة وسيتم الانتهاء منه في الأشهر القليلة القادمة بإذن الله مع معمل المخلفات الالكترونية.