إطلاق فعاليات حفل افتتاح المنتدى الافريقي للابتكار والتكنولوجيا الذي يتم انعقاده في الفترة من ١٢-١٣ نوفمبر ٢٠٢١

في إطار تنفيذ توجيهات فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة الاهتمام بالتكنولوجيات الحديثة بوجه عام والذكاء الاصطناعي بوجه خاص، وتحت رعاية معالي الوزير الاستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وفى ضوء الخطة الاستراتيجية للوزارة والتي تتضمن تعاون الجامعات والمراكز البحثية مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني بهدف مضاعفة الإنتاج المعرفي والتصدي للتحديات المجتمعية.

وانطلاقًا من الدور القومي الذي يقوم به معهد بحوث الالكترونيات كبيت خبرة في مجال صناعة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمصر. قام معهد بحوث الالكترونيات التابع لوزارة البحث العلمى برئاسة الاستاذة الدكتورة شيرين عبد القادر محرم اليوم بإطلاق فعاليات حفل افتتاح المنتدى الافريقي للابتكار والتكنولوجيا الذي يتم انعقاده في الفترة من ١٢-١٣ نوفمبر ٢٠٢١ بالتعاون مع شركة تكنوسبيس وبمشاركة العديد من الدول الافريقية ومنها كوت ديفوار، غانا، غينيا الاستوائية، مالي، النيجر، وقد حضر حفل الافتتاح مستر ارونا ساليف مستشار اول سفارة مالي، مستر اريك روتاروى مستشار ثاني سفارة رواندا، السيدة بيبيانا كونسولو الملحق الثقافي لغينيا الاستوائية، السيدة ريبيكا كادويكار سكرتير اول سفارة غانا، دكتورة مها غانم نائب رئيس جامعة اسيوط لخدمة المجتمع وشئون البيئة، دكتور خالد سليم نقيب عام نقابة الاطباء البيطريين، الاستاذ الدكتور ياسر مصطفى رئيس معهد بحوث البترول و الاستاذ الدكتور محمد بيومي زهران رئيس هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء والاستاذ الدكتور اسلام ابو المجد مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للشئون الافريقية.

وأوضحت د. شيرين محرم أن المنتدى يهدف إلى تشجيع طلاب المدارس والجامعات الأفارقه للبحث عن حلول علمية وعملية لحل العديد من المشكلات في مجالات الزراعة والصناعة والصحة والعقارات والمدن الذكية من خلال استخدام التكنولوجيات الحديثة؛ وذلك لاكتشاف قدراتهم الابتكارية في مختلف مجالات التكنولوجيا مثل: الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتطبيقات الموبايل؛ لتحقيق رؤية إفريقيا للتنمية المستدامة، بالإضافة إلى تعلم أساسيات ريادة الأعمال، كما يساهم المنتدى في تنمية وتقوية الدور الريادي لمصر في القارة الإفريقية، وتنمية أواصر الصداقة مع دول القارة. حيث شارك في المسابقة العديد من المدارس والجامعات ومنها على سبيل المثال مدارس المتفوقين، مدرسة سان مارك، جمعيه اصداء للصم والبكم، جامعه الاسكندرية، جامعه اسيوط، جامعه فاروس، جامعه الازهر، جامعة مصر الحديثة وجامعه سنجور الأفريقية، وجامعة غينيا الاستوائية.

وأكدت د. شيرين أن أعضاء معهد بحوث الإلكترونيات قاموا بتقديم الدعم الفني المطلوب لكافة محاور المنتدى، حيث تم تشكيل لجان من الأساتذة المتخصصين لتحكيم الأعمال العلمية والفنية المقدمة من المشاركين بالمنتدى، وأيضًا دعم المعهد لحاضنة الأعمال الخاصة بالمنتدى فنيًا. جدير بالذكر ان المنتدى يعد أول منتدى إفريقي يجمع طلاب إفريقيا من مراحل عمرية تتراوح بين ٥ سنوات إلى سن ما بعد التعليم الجامعي.