اجتماع مجلس ادارة معهد بحوث البترول

عقد معهد بحوث البترول المصري، صباح الخميس 27 فبراير 2020 ، الاجتماع الأول لمجلس إدارته لعام ٢٠٢٠، برئاسة المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وبحضور وتشريف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، والدكتور ياسر رفعت، نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي، والدكتور ياسر مصطفى مدير معهد بحوث البترول المصري، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، ودكتور وليد الزواوي، أمين مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة البترول، والمهندس أسامة البقلى، رئيس الشركة القابضة للغازات “إيجاس”، والمهندس محمد عبد العال، رئيس مجلس إدارة شركة جنوب الوادي.

استهل دكتور ياسر مصطفى الاجتماع بتقديم التهنئة للوزراء بشأن تجديد ثقة رئيس الجمهورية ومجلس النواب لسيادتهم بتولي الوزارة،
كما تقدم بدعوة السادة الحضور للمشاركة بالمؤتمر الأول للرابطة العربية لأبحاث النفط والغاز تحت عنوان ” الإستدامة في صناعة البترول في الدول العربية”، الذي يستضيفه وينظمه المعهد – ممثل مصر في الرابطة العربية لأبحاث النفط والغاز – بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والذي سيعقد الشهر القادم خلال الفترة من ١٦- ١٨ مارس ٢٠٢٠.

استعرض “مصطفى” الأنشطة العلمية والتدريبية للمعهد حيث تم ترقية عدد من باحثين المعهد، (١٤) لدرجة أستاذ باحث مساعد، و (٧) لدرجة أستاذ باحث، و (١٦) طلاب منح، بالإضافة إلى مشاركة المعهد في (٤٠) مؤتمر داخلي وخارجي، وتوقيع (٦) بروتوكولات تعاون مشترك، والحصول على (٣) براءات إختراع جديدة، بالإضافة إلى التقدم للحصول على (٣) براءات أخرى ، كما تم تدريب (٢٠٩٤) متدرب من تدريب صيفي وشركات البترول المحلية والدولية، وأوضح”مصطفى” أن عدد الأبحاث العلمية المنشورة فى مجلات عالمية تحت قاعدة بيانات سكوبس خلال ٢٠١٩ بلغ (٢٥٥) بحثاً، لافتا أن المجلة المصرية للبترول حصلت على تصنيف Q1 التابع لل SJR.

كما استعرض “مصطفى” زيادة نسبة النشر العلمي (4.3%) عن العام الماضي، في المجالات التي تقع في نطاق قاعدة بيانات Scopus.
وقد توجه دكتور ياسر بالشكر للمهندس طارق الملا لإتاحة الفرصة للمعهد للمشاركة بمعرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول “إيجبس ٢٠٢٠” لعرض أهم وابرز مخرجات المعهد، كما أشار إن المعهد سيشارك بالمنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي في دورته الثانية خلال الفترة من ٢-٤ ابريل ٢٠٢٠.

كما تناول الاجتماع مقترح إنشاء شركة ناشئة تحت قانون حوافز العلوم والابتكار تقوم بإنشاء مادة الهيدروجيل الأخضر التي تساعد على امتصاص وحفظ المياه في التربة وخاصة الأراضي الصحراوية.

وأكد د. خالد عبدالغفار أنه تم إنشاء 3 جامعات تكنولوجية جديدة (بالقاهرة الجديدة وقويسنا وبني سويف)، مشيرا إلى أنه سيتم البدء في إنشاء 5 جامعات تكنولوجية آخرى بداية من العام القادم، موضحًا أن هذه الجامعات تعني في المقام الأول بإعداد كوادر فنية تناسب الثورة الصناعية الرابعة والتكنولوجيات الحديثة.

ووجه د. خالد عبدالغفار بسرعة وضع برامج دراسية للجامعات التكنولوجية الجديدة، واستغلال إمكانيات تلك الجامعات، استعدادا لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي القادم، مطالبا بالتعاون مع مسئولي الجامعات التكنولوجية الجديدة في تجهيز المعامل وتوفير ورش عمل للطلاب، لكي يتم تطبيق ما يدرسه الطلاب بشكل عملي، وموجها بتوفير جميع إمكانيات المعهد لخدمة العملية التعليمية

واختتم الاجتماع بالتأكيد على توصيات السيد رئيس الجمهورية في ان تكون ركيزة البحث العلمي وهدفه الأساسي هو حل مشكلات المجتمع وصولا لإزالة الفجوة بين البحث و التطبيق، والعمل على ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة وفقا لرؤية ٢٠٣٠