مجلس ادارة الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء يوم 22 ديسمبر ٢٠١٩

عقد مجلس ادارة الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء اليوم 22 ديسمبر ٢٠١٩ بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهو اخر اجتماعاته لهذا العام وشرفت الهيئة بحضور معالي الوزير خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لاجتماع مجلس ادارتها.

وشارك سيادته في النقاشات للموضوعات المعروضة علي المجلس ومتابعة تنفيذ التكليفات السابقة ودراسة التطورات الحالية والرؤى المستقبلية.

ومن اهم الموضوعات التي تم مناقشتها دراسة تأسيس شركة تابعة للهيئة في مجال تخصصها البحثي والعلمي علي ان يتم تأسيسها وفقاً لأحكام قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار رقم ٢٣ لسنة ٢٠١٨ ولائحته التنفيذية حيث أشاد معالي الوزير بفكرة إنشاء الشركة للدور المحوري المخطط لها القيام به. كما ناقش المجلس ايضا موضوع انشاء مبنى جديد للهيئة وكذلك انشاء كوبري مشاه بشارع جوزيف تيتو لتأمين حركة انتقال العاملين. حيث لاقت فكرة إنشاء الكوبري الترحيب من كافة الحضور وذلك حرصا من الهيئة علي تأمين سلامة حركة العاملين والزائرين سواء بالهيئة او معهد بحوث الالكترونيات وأيضا المواطنين القاطنين ورواد المنطقة.

كما تم مناقشة مشروع الموازنة التقديرية للهيئة عن العام المالي 2020/2021 وقد تم عرض اهم إنجازات الهيئة عن الربع اﻻول عن العام المالي 2019/2020.

ومن ناحية اخري قد تم علي هامش المجلس توقيع واقرار بعض البروتوكولات واتفاقيات التعاون المشترك بين الهيئة وبعض الجامعات والجهات من ابرزها جامعة الدلتا،جامعة النهضة، معهد بحوث الالكترونيات، المركز التكنولوجي لنظم المعلومات وشركة الزراعة الحديثة. كما تمت الاحاطة بتوقيع بروتوكولات التعاون المشترك بين الهيئة وجامعة بني سويف واخر مع الجهاز التنفيذي لمعلومات شبكات المرافق.

كما استعرض المجلس تقاربر عن اهم الانشطة البحثية بالهيئة مثل اطلاق القمر الصناعي المصري الثاني NARSS CUBE1،بالاضافة الي عرض اهم نتائج المسح الجيوكهربي والمغناطيسي لخامات الحديد بمنطقة واحة الفرافرة وكذلك تقرير عن حصر مساحات الارز المنزرعة خلال موسم 2019.

وفي نهاية المجلس قد أثني معالي الوزير على جهود رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة والعاملين بها.