اكاديمية البحث العلمي تستعد لإطلاق 3 مسابقات.. إعلان نتائج نداء علماء مصر 2 بعد عيد الفطر.

الدكتور محمود صقرمسابقة للمصورين المحترفين سبتمبر المقبل
ندعو المبدعين للمشاركة في مسابقة “تصميم أفضل شعار”
إعلان نتائج نداء علماء مصر 2 بعد العيد

تواصل أكاديمية البحث العلمي سعيها الدائم في طريق تطوير البحث العلمي في مصر من خلال دعم الشباب المصري من باحثين ومبتكرين، ايمانًا منها بقدراتهم الواسعه في تقديم حلول جديدة لكل ما تعانيه بلادهم، والتقدم بها نحو مستقبل افضل.

وعلى هذا النحو نجحت الأكاديمية في احتضان الشباب المبتكر من خلال مبادرة نداء علماء مصر، والتي أطلقت للمرة الثانية بعد ما حققته من نجاح في الانطلاقة الأولى، حيث تقام المبادرة ضمن الخطة التنفيذية لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والمعتمدة من مجلس الأكاديمية وتنفيذا لاستراتيجية مصر للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 ورؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، وشهد النداء الأول الذي أعلن في 2015، وتم تنفيذ معظم مشروعاته وحققت بعض الأهداف المرجوة في تحلية ومعالجة المياه وتنمية أقاليم مصر الحدودية.

وخلال الأيام الماضية، أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تأجيل إعلان نتائج مبادرة نداء علماء مصر،، بعد إجازة عيد الفطر حيث تعلن تباعا، ويتم استئناف ما تبقى من إجراءات الانتهاء من تحكيم المقترحات المقدمة على نظام التسجيل الإلكتروني خلال شهر رمضان، فتهدف المبادرة إلى إيجاد حلول تكنولوجية اقتصادية قابلة للتطبيق لمجابهة التحديات بعض التحديات والمشاكل الملحة في المجالات المختلفة .

كما أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن مسابقتين جديدتين، لدعم الباحثين المصريين والمبتكرين ذات الأفكار الإبداعية المختلفة في محاولة لتوفير الفرص للشباب المبتكرين للخروج بأفكار إلى النور وإظهار المشاريع البحثية التي لم تأخذ حقها من الدعم.

وفتحت الأكاديمية باب التقدم لمسابقة “مختبر الجدران المتساقطة” التي تقام بالتعاون مع وزارة الخارجية الألمانية الفيدرالية، وتستضيفه الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي (DAAD) بدعم من مركز الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC)، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (ASRT)، ومؤسسة مصر الخير ومكتبة الإسكندرية، وبيت السناري.

وصرح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن مسابقة مختبر الجدران المتساقطة تشمل العديد من التخصصات للمواهب المتميزة، كما توفر فرصا للشباب الأكاديميين المتميزين ولرجال الأعمال في العديد من المجالات منها الزراعة والطب والاقتصاد والعلوم الإنسانية، لتبادل أفكارهم الرائدة من خلال تقديمها بمدة تستغرق ثلاث دقائق على خشبة المسرح.

وأضاف رئيس الاكاديمية أن الفائز في المسابقة سيحصل على رعاية كاملة للسفر، بالإضافة إلى تمثيل مصر في المرحلة الكبرى بمسابقة “الجدران المتساقطة” الدولية في برلين والتي ستقام في نوفمبر حيث يجمع “فينالي” 100 مشارك، وتعد المسابقة فرصة لكل باحث للوصول إلى النهائيات لعرض أبحاثه وأفكاره أمام لجنة عليا من النخبة وذلك على المستوى الأكاديمي والبحثي والتجاري.

وأكد أن المسابقة تعطيهم الثقة بالنفس من خلال إثبات قدراتهم أمام لجنة التحكيم المكونة من أعضاء متميزين لهم ذات خبرة في مجالات التخصص والتي هي ذات صلة، وتسعى لتعزيز الإبتكارات العلمية والتجارية وتعزيز التبادل بين العلماء البارزين والمهنيين الخارجين.

وقدمت الأكاديمية مجموعة من البرامج التى تهدف إلى احتضان ودعم المبتكرين من كافة أطياف المجتمع من طلاب الجامعات وأفراد المجتمع المحلى والشركات التكنولوجية الناشئة؛ إضافة إلى إنشاء مكتب متكامل للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للمخترعين وهو مكتب براءات الاختراع المصرى كما تُطلق أكاديمية الويبو بهدف رفع الوعى بمجال الملكية الفكرية.

واضاف الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى، إن الأكاديمية ولأول مرة، مسابقة غير تقليدية لاختيار “تصميم أفضل شعار” لمجموعة من برامجها، والمسابقة خرجت من الأكاديمية بشكل جديد بهدف زيادة الوعي لدى الباحثين التي تعريفهم بكيفية المشاركة والانطلاق إلى الإبداع، متمنيا أن يتوجه الجميع للمشاركة من الأساتذة بالجامعات والطلاب وأعضاء الشركات البحثية.

وأوضح أن المسابقة تتضمن اختيار افضل شعارات لخمسة أفراد بحيث يكون من إبداعهم الشخصي ومبتكر وجديد، ويكون التصميم هادفا للتسويق والترويج حول الفكرة ومن ثم التنازل عنه للأكاديمية، ليكون لها حق النشر والتسويق، مؤكدا أنه سيتم نشر أسماء أصحاب الفكرة للحفاظ على حقوقهم.

وعلى صعد آخر أعلنت أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا في إطار التعاون مع الهيئات العلمية الدولية لربط البحث العلمى فى مصر ونظيره العالمى، وبالتعاون مع مركز الشرق الأوسط لأبحاث تطبيقات ضوء السينكرترون (SESAME)، أعلنت عن إطلاق الجمعية الدولية للبصريات والضوئيات (SPIE) لمسابقة الصور 2019 بعنوان : SPIE International Day of Light 2019 Photo Contest ، وذلك خلال الفترة من 16 مايو حتى 16 سبتمبر 2019.

وتهدف المسابقة إلى إتاحة الفرصة للمصورين المحترفين والهواة على حد سواء الفرصة لإظهار مدى تأثير الضوء على الجوانب الثقافية والاقتصادية والسياسية لمجتمعنا العالمي، وذلك دعمًا للاحتفال بـاليوم الدولي للضوء IDL 16 مايو من كل عام، مشيرة إلى أن الفئة المستهدفة، هي التي وجهت الجهة المنظمة الدعوة إليها وهي كل من المصورين المحترفين والهواة على حد سواء .

وأشارت إلى أن الجوائز المقدمة من الجهة المنظمة هي جوائز نقدية للفائزين الأول والثانى والثالث، كما تقدم جائزة جديدة فى التكنولوجيا والعلوم برعاية lightsources.org