اكاديمية البحث العلمي تبدأ الاستعداد لمعرض القاهرة السادس للابتكار

image6ترأس الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الاجتماع التحضيري الأول لمعرض القاهرة الدولي السادس للابتكار 2019، بحضور أعضاء اللجنة المنظمة لمناقشة خطة عمل المعرض الذي تنظمه الأكاديمية سنويًا منذ 2014.

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظمت النسخ الخمس السابقة منه في الحرم اليوناني بالتحرير، ثم قصر البارون، وقلعة صلاح الدين، واستقبل جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة المعرض الرابع والخامس، ليأخذ بذلك المعرض موقعه على خريطة المعارض الدولية.

وكان إجمالي عدد المعروضات في الخمس دورات السابقة 1940 فكرة وابتكارا، ومنحت 255 جائزة مقسمة ما بين مالية واحتضان بإجمالي تمويل 5 ملايين ونصف المليون جنيه، إذ احتضن 18 فائزا بمبلغ يقارب 3 ملايين جنيه، أما بالنسبة للنسخة الخامسة للمعرض فقد كان لها النصيب الأكبر في المعروضات والجوائز، إذ عُرض به أكثر من 680 ابتكارا ومنحت 90 جائزة، وزار المعرض 5000 زائر، ووتصفح 2 ونصف مليون زائر صفحة المعرض على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلن رئيس الأكاديمية خلال الاجتماع إطلاق شعار أفريقيا تبتكر “Africa Innovates” على نسخة هذا العام، إعلاءاً لتسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، ما يعد تتويجا لجهود مصر لتعزيز العلاقات مع القارة الأفريقية سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، ويفرد المعرض هذا العام مساحات كبيرة للمبتكرين من الدول الأفريقية والعربية والصين، التي كانت ضيف شرف النسخة الرابعة، وجنوب أفريقيا ضيف شرف النسخة الخامسة (الأخيرة).

ويهدف المعرض إلى فتح آفاق جديدة أمام المخترعين والمبتكرين لتسويق اختراعاتهم وابتكاراتهم بطريقة فاعلة واحترافية ومباشرة بمشاركة العديد من السادة الوزراء الحاليين والسابقين والسادة رجال الصناعة والاستثمار وكبار الشخصيات.