دشن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي طابع بريد بمناسبة مئوية المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد

image9دشن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي طابع بريد بمناسبة مئوية المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، خلال حفلها بمكتبة الإسكندرية الثلاثاء 12/2/2019 بعنوان “من الساحل إلى المحيط: الأولويات والاستثمارات”.
وحضر اللقاء كل من الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية، فلاديمير ريبانين السكرتير التنفيذي للجنة الحكومية الدولية للمحيطات بالأمم المتحدة، كيم وونج سو رئيس معهد علوم البحار والتكنولوجيا في كوريا، سيزار أوجستو أبوجو وزير مفوضية للتنمية والمحيطات بدولة غينيا الإستوائية، سفير الاتحاد الأوروبى في مصر إيفان سوركوس، واللواء حمدي بدين رئيس الشركة الوطنية للمصايد والاستزراع السمكي وعدد من الوزراء، والسفراء، ورؤساء الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، والعمداء، وشباب الباحثين، والمحتمع المدني، ورجال الصناعة، وبمشاركة عدد من قيادات البحث العلمي وممثلي الوزارات المعنية بهذا المجال، وأساتذة الجامعات والمراكز والهيئات والمعاهد البحثية المصرية والدولية، والأساتذة المتخصصين في مجال علوم البحار، بالإضافة إلى الشركات والهيئات ذات الصلة من عدة دول أجنبية.
وأضافت الدكتورة سوزان خليف رئيس المعهد القومي لعلوم البحار خلال احتفالية مئوية معهد علوم البحار أن من 100 عام قبل اليوم أدركت مصر قيمة البحار والمحيطات التي تبلغ 75% من كوكب الأرض.
وأكدت أن المعهد يخدم 10 محافظات بمصر ويهتم بعلوم البحار وتنمية الاستزراع السمكي، حيث قدم المعهد العديد من المشروعات لخدمة مصر والوطن العربي.
وأشارت إلى أن أهم الاسهامات تجلت في متابعة دورية للبيئة البحرية، وبرامج الرصد لقناة السويس، والرصد البيئي لجودة المياه، والمسح البحري بالتعاون مع شركات الغاز والبترول.
وأوضحت أن المعهد يملك سفينتين أبحاث جرى إهدائهما من قبل دولة اليابان، وطورهما المعهد وأصبحتا جاهزتين للانطلاق لإجراء الأبحاث المصرية البحرية.

image11 image9 image7