وزير التعليم العالي والبحث العلمي يفتتح معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار 2018

image1افتتح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الخميس 8 /11/2018 معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار 2018، والذي تنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا للعام الخامس على التوالي، ويستمر لمدة يومين من 8 – 9 نوفمبر الجاري.
ينظم المعرض، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وحضره الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ود.ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والسفير فوسي مافيمبيلا سفير دولة جنوب إفريقيا، وذلك بأرض المعارض بمدينة نصر.
وأشار الدكتور خالد عبدالغفار إلى مشاركته للعام الثاني على التوالي في فعاليات المعرض، وسط كوكبة من رؤساء المعاهد والمراكز البحثية، مؤكدا ضرورة أن يكون هذا الحدث عالميًا بحيث يشارك فيه جميع دول العالم، مشيداً بمشاركة دولة جنوب إفريقيا هذا العام في فعاليات المعرض كضيف شرف.
وأوضح عبدالغفار، أن المعرض يحتضن كل من لديه القدرة على الابتكار، مما يعكس الاهتمام الكبير لدى القيادة السياسية بدعم شباب المبتكرين.
وأكد على أهمية دعم شركاء التنمية والرعاية ومؤسسات المجتمع المدني مثل بنك مصر، والبنك الأهلي، ومؤسسة مصر الخير لرعاية البحث العلمي والابتكار والمعرفة، مضيفاً أن إقامة مثل هذه المعارض تأتي لتشجيع التحالفات التكنولوجية والصناعية؛ بهدف تعميق التصنيع المحلي، وتجميع القدرات الوطنية، وتعزيز الثقة لدى الشركات الدولية للاستثمار في مصر، والدخول في شراكات في كافة المجالات الواعدة، ودعم وتحفيز الطلاب بجانب نشر ثقافة الابتكار والاختراع بين فئات المجتمع، فضلاً عن توثيق الصلة وبناء جسور راسخة من التعاون بالمحيط العربي والإفريقي والدولي في مجالات المعارف العلمية والتقنيات الحديثة.

وخلال تفقده المعرض، استمع الدكتور خالد عبدالغفار لشرح من المبتكرين والمخترعين حول مشروعاتهم، مشيداً بتلك الابتكارات والاختراعات المعروضة، مشيراً إلى أن هذا المعرض يفتح آفاقا جديدة أمام المخترعين والمبتكرين لتسويق اختراعاتهم وابتكاراتهم بطريقة فاعلة واحترافية ومباشرة، وبما يعكس امتلاك مصر لثروة بشرية هائلة من المبتكرين تستطيع أن تبتكر وتبدع بأبسط الموارد والإمكانيات.
يأتى ذلك فى إطار حرص القيادة السياسية على الاهتمام بشباب الباحثين والمبتكرين وتقديم كافة أوجه الدعم لهم فى ظل مشاركة فاعلة من كافة مؤسسات الدولة المعنية للمساهمة فى دعم تلك الابتكارات والاختراعات وتيسير كافة السبل لهم سواء على المستوى المادى أو التعليمى.
من جانبه أشار د.طارق شوقي إلى أن عيد العلم، والذي يأتي بالتكامل مع وزارة التعليم العالي؛ يهدف إلى أن نكون دولة مبنية على الابتكار والتكنولوجيا، وبناء العقول، والذي يبدأ منذ الصغر، موضحًا أن نموذج مدارس الـ STEM محاولة لدعم الابتكار.
وفي كلمتها، أشادت د.هالة السعيد بالإعداد والتنظيم الجيد للمعرض، الذي أصبح يمثل محفلاً دوليا يلتقي من خلاله سنوياً المبتكرين والمخترعين من مختلف دول العالم؛ لتحقيق الشراكة الفاعلة للاستفادة بدور الابتكار في خطط ومشروعات التنمية الاقتصادية، وبما يفتح آفاقاً واسعة، ويخلق فرصاً جديدة للصناعات الصغيرة والمتوسطة القائمة على الابتكار، مضيفة أن هناك دعما لمعرض القاهرة الدولى للابتكار من الحكومة، وخاصة فى البرامج التنفيذية الرئيسية التي تهدف لنشر ثقافة العلوم والابتكار.
من جانبه أكد سفير جنوب إفريقيا حرص بلاده على التعاون مع مصر وخاصة في مجالات البحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا، مشيدا بالمشاركة في المعرض وخاصة بالتعاون مع المبتكرين والموهوبين المصريين والاستفادة من خبراتهم لتحقيق التنمية، ودعم التعاون والتنسيق فى المجالات والتخصصات العلمية ذات الأولوية فى ظل الدور الرائد والمحورى الذى تقوم به مصر في القارة الإفريقية.
وفي كلمتها أعلنت د.نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن الجهاز سيقدم 3 جوائز يتم منحها لأفضل مشروع تخرج قابل للتطبيق، وأفضل شركة ناشئة وأفضل فكرة لمشروع صغير، مؤكدة أن الجهاز يعطى اهتمامًا خاصًا بمشروعات ريادة الأعمال الابتكارية، وأن هناك تعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال الجامعات الحكومية والخاصة من أجل تشجيع الطلاب على العمل الحر وعالم ريادة الأعمال.
شارك فى فعاليات المعرض ممثلين عن وزارة التجارة والصناعة، والبنك المركزى، مصر، ومؤسسة مصر الخير، وجهاز دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وبنك التنمية الإفريقى، وغيرها من مختلف المؤسسات والشركات ورجال الصناعة.

image2 image4 image3