منحة صينية لتنفيذ القمر الصناعى «مصر سات 2»

image7وقعت مصر والصين أمس منحة لتنفيذ مشروع «إنشاء القمر الصناعى مصر سات-2 لتطبيقات الاستشعار عن بعد»  بقيمة 45 مليون دولار.. قام بالتوقيع الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى مع سونغ آى قواه، سفير الصين لدى القاهرة، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، وممثلين عن الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء .

وأكد الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي أن هذا المشروع يضع مصر فى مكانة مهمة فى مجال البحث العلمي، حيث يشمل تدريب عدد من الكوادر المصرية فى الصين على الاستشعار عن بعد، وعمل مركز لتجميع الأقمار الصناعية فى مدينة الفضاء المصرية.

وأكدت الوزيرة سحر نصر أن هذه المنحة تؤكد العلاقة الاستراتيجية مع الصين خاصة فى قطاع تكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي، وأن الفترة المقبلة ستشهد تعاونا بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والتعليم العالى والبحث العلمى خاصة فى مشروعات ريادة الاعمال والشباب.

وقالت إن المشروع يهدف لنقل التكنولوجيا الصينية فى مجال الاقمار الصناعية لخدمة أغراض المشروعات البحثية والاستشعار عن بعد، مشيرة إلى أهمية التعاون مع الصين  فى مجال تكنولوجيا الفضاء والاستشعار عن  بعد والاستفادة من الخبرات الصينية فى هذا المجال، ليتواكب ذلك مع إنشاء وكالة الفضاء المصرية التى ستجعل من مصر مركزا إقليميا وعربيا. 

من جانبه أكد السفير الصينى عمق العلاقات  التاريخية المصرية-الصينية، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تطورا للاستثمارات الصينية فى مصر، وأن الصين حريصة على نقل خبرتها فى مجال تكنولوجيا تصنيع وتشغيل الاقمار الصناعية.