اكاديمية البحث العلمي : تقدم مصر 10 مراكز في مؤشر الابتكار يعكس حال الدولة

د محمود صقرقال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي إن مصر تقدمت في مؤشر الابتكار العالمي والمنظمة الدولية للملكية الفكرية 10 مراكز للأمام لترتقي للمرتبة 95 مشيرًا إلى إعطاء هذا المؤشر سمعة طيبة بالمجتمع الدولي وثقة في أداء الحكومة وبيئة الاستثمار والعلوم والتكنولوجيا والعنصر البشري.

وأوضح الدكتور محمود صقر أن مؤشر الابتكار العالمي يتضمن 80 مؤشرًا فرعيًا مقسمين إلى 7 مجموعات تتعلق بالنظام السياسي في الدولة وسيادة القانون والاستثمار في البشر والبحوث والتطوير والتعليم قبل الجامعي والجامعي والبنية التحتية المتعلقة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والكهرباء والطاقة وتطور سوق العمل في مصر والقروض والشفافية والعلاقة بين القطاع الخاص والصناعة والبحث العلمي، متابعًا: هذا التقدم نتيجة جهود دولة وليس جهود أكاديمية البحث العلمي وحدها، والمؤشر يعكس أمور كثيرة في الدولة، فهو بمثابة تقييم دولة.     

وذكر أن المؤشر الفرعي الخاص بمخرجات المعرفة والابتكار تقدمت به 27 مركزًا للأمام، لافتًا إلى توفير الدولة للبحث العلمي نحو 21 مليار جنيه مصري، تمثل حوالي 0.72% من الدخل القومي أي أقل من 1% المنصوص عليها في الدستور المصري.      

وأضاف أن المشكلة في تمويل البحث العلمي تكمن في تفتت المبلغ على الوزارات المختلفة، مستطردًا: عندما تحدد وزارة المالية ما تخصصه الدولة للبحث العلمي، فتحسب كل ما تصرفه الدولة في هذا المجال، فوزارات الصحة والزراعة والبترول والبيئة والدفاع وغيرهم لديهم مراكز بحث.     

وذكر أن ميزانية أكاديمية البحث العلمي وحدها بلغت نحو 320 مليون جنيه المخصص منهم للبحث العلمي 250 مليون جنيه وباقي المبلغ مصروفات تشغيل بين مرتبات وحوافز وصيانة.