«معهد بحوث البترول» تعلن اختراع مادة جديدة لقطع المعادن صديقة للبيئة

معهد بحوث البترولتمكن الدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول المصري، بالاشتراك مع الدكتور عبداللطيف محمد، والدكتورة نتيلة محمد، والدكتور السيد عبدالرحمن، والدكتورة أميرة السيد، من الحصول على براءة اختراع موضوعها «تحضير سوائل قطع صديقة للبيئة من مواد محلية».

تتلخص فكرة براءة الاختراع في التوصل إلى طريقة لتحضير سوائل قطع صديقة للبيئة من مواد محلية، وذلك بتحضير خلطات متجانسة تتميز بثبات الطور الزيتي وثبات المستحلب الناتج عنه، وهذه الخلطات عبارة عن ثلاث إضافات متجانسة لتؤدي دورها كلا على حدى في الطور الزيتي.

وأوضح «الصباغ»، أنه تم عمل الاختبارات اللازمة على المستحلبات المتكونة ووجد من خلال النتائج النهائية لهذه المستحلبات أنها ثابتة لمدة أكثر من ثلاثين يومًا مستمرة لاستخدامها في تبريد آلة قطع المعادن والمحافظة على الآلة من التآكل وعلى شكل المعدن المقطوع بصورة ممتازة.

وأضاف «الصباغ» أنه بعد مقارنة النتائج المتحصل عليها باستخدام سوائل القطع المحضرة مع أخرى متداولة تجاريًا في السوق المحلي وجد أن سوائل القطع المحضرة لها كفاءة أعلى من العينة التجارية، مما يؤكد أنه يمكن استخدام المنتجات المصرية في تنمية صناعة المعادن وقطع الخامات المعدنية دون اللجوء إلى المواد المستوردة توفيرًا للعملة الصعبة ودعمًا للمنتج المحلي.