وفد من “زراعة البحيرة” يزور مدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية

زار وفد من مهندسي الإرشاد الزراعي ومزارعي البحيرة مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية في إطار فعاليات أنشطة الحملة القومية للنهوض بمحاصيل المستقبل برعاية الدكتور طلعت حجاج وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة والمهندس ناجي السيد مدير عام الإرشاد الزراعي.

رافق الوفد الدكتور عصام الدين شلبي الأستاذ بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، والباحث الرئيسي للحملة، والدكتور محمد علي الشربيني منسق المدارس الحقلية وأخصائي القطن بمديرية الزراعة.

وأكد الدكتور عصام شلبي أن الحملة القومية لمحاصيل المستقبل تهتم بنشر الوعي بزراعة محاصيل المستقبل والتي من أهمها “الكينوا” وهو محصول غذائي متكامل تستخدم أوراقه كخضر ورقية كما أن بذوره تطحن ويستخرج منها دقيق صالح لعمل الخبز بعد خلطه بدقيق القمح.

وأضاف: “لمحصول الكينوا فوائد مدهشة تجعله غذاء متكاملًا، والتي منها خفض الكوليسترول، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والسرطان”.

وأشار إلى زراعة شجرة المورينجا وتسمى الشجرة المعجزة حيث تحتوى على فيتامين سي بمعدل سبع أضعافة فى البرتقال وبروتين يزيد عشرات عما هو موجود فى الزبادى وكالسيوم أعلى كثيرًا من نسب وجودة فى اللبن، وشجرة الجوجوبا أو الهوهوبا “الذهب الأخضر” وهى أصبحت شجرة معروف إستخداماتها فى وقود محركات الطائرات ومستحضرات التجميل وشجرة الإستيفيا وهى البديل الطبيعى الآمن للسكر، وشجرة الجاتروفا لإنتاج الوقود الحيوى.

وأشار الدكتور محمد الشربينى إلى أنه كان لزامًا البحث عن نباتات جديدة كمحاصيل للمستقبل لا تنافس المحاصيل التقليدية على الأراضى الخصبة أو القدر القليل من المياة العذبة لكنها يجب أن تساعد على زيادة الإنتاج ومحاولة الوصول إلى درجة عالية من الاكتفاء الذاتى فى الغذاء والكساء والدواء والأعلاف ومصادر الطاقة بجانب المحاصيل التقليدية ولمحاصيل المستقبل فوائد عدبدة متنوعة تلائم الزراعة فى الأراضى المهمشة “الأراضى القليلة الخصوبة والصحراوية والملحية والقلوية”.

image4 image3 image2