خلال اجتماع مجلس المركز والمعاهد والهيئات البحثية الدكتور خالد عبد الغفار يطالب بوضع خطة واضحة لتطوير المراكز والمعاهد والهيئات البحثية

image4عقد مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية اجتماعًا الإثنين2/4/2018  برئاسة د. خالد عبد الغفّار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور د.عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمي، ود. ياسر رفعت عبد الفتاح أمين المجلس وذلك بمقر الوزارة.
وقدم الدكتور خالد عبد الغفار التهنئة لأعضاء المجلس لنجاح المؤتمر القومي للبحث العلمي في بداية جلسة”إطلاق طاقات المصريين” الذي عقد برعاية الرئيس السيسي، خلال الفترة من 25 إلى 26 مارس الماضى مشددًا على ضرورة التسويق للمخرجات البحثية وتحويل الاعتماد من سياسات التجميع إلى التصنيع، لكي تستطيع الصناعات المحلية دخول الأسواق الأجنبية ومنافسة المنتجات الأجنبية مما يؤثر بشكل إيجابي على المجتمع الصناعي والمدني.  

وقدم المجلس التهنئة للدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بمناسبة تجديد القيادة السياسية الثقة في سيادته لفترة ثانية.     

وقدم المجلس أيضًا التهنئة بصدور قرار رئيس مجلس الوزراء بتعيين كل من د.سوزان خليف رئيسًا للمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، ود. شريف كراوية رئيسًا لمعهد بحوث أمراض العيون، ود. وفاء قنديل رئيسًا لمعهد تيودور بلهارس للأبحاث. 

وطالب الوزير أعضاء المجلس بوضع رؤية واضحة في خطة تطوير المراكز والمعاهد والهيئات البحثية وربطها مع خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، مع إمكانية الاستعانة بنخبة من الخبراء من الهيئات العالمية في هذا المجال والتوأمة مع المراكز البحثية العالمية المماثلة وذلك بالتنسيق مع صندوق العلوم والتكنولوجيا.        

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار أهمية الدور البحثي والتطبيقي والعلمي للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، موضحاً أن البحث العلمي الحقيقي هو الذي يكون له مردود إيجابي وعائد اقتصادي على مصر، مشيرًا إلى حرص الدولة على مواجهة تحديات البحث العلمي وتحقيق الاستفادة القصوى منه في خدمة أغراض التنمية المستدامة للدولة 2030.

كما طالب الوزير بتحديد الأفكار البحثية القابلة للتنفيذ تمهيدًا لعرضها على المؤسسات والجهات المعنية لتمويلها، خاصة التي ترتبط باحتياجات المجتمع المصري، مؤكدًا ضرورة الاهتمام بالنشر العلمي، وتسويق الأبحاث العلمية، والتوسع في إرسال البعثات الخارجية.   

وقد وافق المجلس على تشكيل اللجنة المختصة بترشيح المتقدمين لشغل وظيفة رئيس المركز القومي للبحوث، ومدير معهد بحوث البترول.

وناقش المجلس ورقتى عمل الأولى عن المبادئ المقترحة في شغل وظائف معاوني الهيئة البحثية (مساعد باحث ـ باحث مساعد)، والثانية عن تعديلات لوائح ترقيات أعضاء هيئة البحوث بالمراكز والمعاهد والهيئات البحثية.

من جانبه استعرض د. معتز خورشيد أستاذ الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، مقترحًا لدراسة تطوير المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بعنوان “”قياس وتحليل الدليل المركب لمثلث المعرفة بمراكز البحث والتطوير المصرية ـ الجدارة العلمية والابتكار والمردود الاقتصادي”، ويشمل عددًا من المحاور، منها: مؤشرات البحث العلمي، والبعد التنموي لخدمة البحث العلمي، وتوجهات قياس وتحليل الابتكار، والدورة المتكاملة للبحث العلمي والتطوير من البحوث إلى التسويق، والمخرجات الإبداعية، والملكية الفكرية وبراءات الاختراع.