براءة اختراع هي نتاج التعاون المثمر بين معهد بحوث البترول وجامعة “إنهــا” بكوريا الجنوبية

معهد بحوث البترولتمكن الباحث بقسم البتروكيماويات في معهد بحوث البترول المصري “عبدالرحمن ربيع”، بالاشتراك مع البروفيسور سانج ايون بارك من جامعة “إنها” بكوريا الجنوبية وآخرين، من تسجيل براءة اختراع موضوعها “التصنيع المستمر لحمض الخليك من الميثان وثان أكسيد الكربون باستخدام مفاعل ذو طبقة ثابتة”.

 تتلخص فكرة براءة الاختراع في التوصل إلى طريقة لتحضير حمض الخليك عن طريق تدفق الميثان وثاني أكسيد الكربون، وتنشيطهما معا في نفس الوقت على سطح العوامل الحفازة النانوية المدعمة بالمعدن.

جاء ذلك خلال منحة علمية لأبحاث ما بعد الدكتوراه لمدة عام في دولة كوريا الجنوبية، في إطار تبادل الزيارات والخبرات المستمرة بين المعهد والمؤسسات العلمية والبحثية المحلية والعالمية.

 وأوضح مدير معهد بحوث البترول المصري د.أحمد الصباغ، أن هذه البراءة هي نتاج التعاون المثمر بين المعهد وجامعة “إنهــا” بكوريا الجنوبية، وتوطيداً للبروتوكول الموقع بين الجانبين.

 وأضاف “الصباغ” أن المعهد يلعب دوراً هاماً في دعم الاقتصاد الوطني من خلال الأبحاث العلمية وبراءات الاختراع التطبيقية ، انطلاقاً من إيمان المعهد بضرورة تعزيز منظومة البحث العلمي ودعم الابتكار في مصر، بالإضافة إلى أنه استطاع أن يرسم لنفسه خطة بحثية ذات أربعة اتجاهات تشمل “الاتجاه البحثي ،والتطبيقي، والإنتاجي، والاقتصادي”، وترتكز على تحويل نتائج الأبحاث العلمية من المعمل إلى التطبيق الحقلي في مجال البترول أو المجالات المدنية المختلفة، كما أن المعهد يعمل بخطوات مدروسة لبناء المجتمع ونهضته، إيماناً من المعهد بأن استثمار البحث العلمي يعتبر أحد الركائز الأساسية لدعم الاقتصاد الوطني