بروتوكول بين الجامعة المصرية الصينية ومعهد بحوث البترول و”البتروكيماويات” بأذربيجان

123وقع الدكتور أشرف الشيحي رئيس الجامعة المصرية الصينية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق برتوكول تعاون علمي بين الجامعة المصرية الصينية ومعهد بحوث البتروكيماويات بأكاديمية العلوم الأذربيجانية ومعهد بحوث البترول المصري. وذلك بحضور وفد من الجامعة ضم الدكتور عادل درويش، مستشار مجلس أمناء الجامعة والمستشار امير السعيد أمين الجامعة. 

وقام الوفد بجولة تفقدية في معهد بحوث البترول حيث رافقهم الأستاذ الدكتور أحمد الصباغ، مدير معهد بحوث البترول وأ.د/ تارانا ممدوفا رئيس المعهد الأذربيجاني، حيث استعرض الدكتور أحمد الصباغ خلال الجولة الطاقة الإنتاجية للوحدات النصف صناعية مؤكدا أن خطط المعهد ترتكز على دعم الاقتصاد من منظور تطبيق اقتصاد المعرفة وتحويل جميع الدراسات إلى مشروعات بحثية حيث يعد هذا استثماراً في البحث العلمي مشيرا إلى أنه لا توجد تنمية دون بحث علمي.

وقد صرح رئيس الجامعة المصرية الصينية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق أثناء تلك الجولة بأنه تم توقيع مذكرة تفاهم علمي وبحثي بين الجامعة ومعهد بحوث البتروكيماويات بأكاديمية العلوم الأذربيجانية والتي وقعها من جانبهم الأستاذة الدكتورة تارانا ممدوفا ممثلة عن المعهد وأيضا اتفاقية تعاون علمي بحثي وتطبيقي مع معهد بحوث البترول المصري والتي وقعها من جانبهم مدير المعهد الأستاذ الدكتور/ أحمد الصباغ. وتستهدف هذه الاتفاقية تدعيم تبادل الأنشطة المعتمدة على الرؤية الأكاديمية والاحتياجات التعليمية من خلال التعاون في مجالات البحث العلمي ومجالات البترول والغاز والبتروكيماويات، مشيرا أن الجامعة المصرية الصينية تدعم مبدأ تبادل الباحثين والعلماء، وذلك من خلال التدريب والبحث المستمر لتشجيع وتطوير وتنفيذ برامج تدريب الطلاب. 

كما أكد الدكتور أشرف الشيحى على أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي تماشياً مع اتجاهات الدولة واهتمامها بهذا المجال في الوقت الحالي نظراً للاكتشافات الجديدة التي تقوم بها الدولة حيث تعد هذه الاكتشافات أحد مصادر القوة وتعزيز دور الدولة عالمياً في مجال إنتاج وتصنيع الغاز والبتروكيماويات.