أكاديمية البحث العلمي تفتتح أكبر محطة لمركزات الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط

د. محمود صقرتفتتح أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا يوم الثلاثاء 27 فبراير- بالشراكة مع بيوت خبرة أوروبية افتتاح أكبر محطة لمركزات الطاقة الشمسية CSP في مصر.

وستقوم الأكاديمية بافتتاح المحطة في إطار تنفيذ مشروع دولي بدعم من الاتحاد الأوروبي يُعد هو الأكبر من نوعه لدولة خارج الدول الأعضاء في الاتحاد.

والمشروع عبارة عن محطة طاقة شمسية متعددة الاغراض وفريدة من نوعها من حيث التكنولوجيات المستخدمة وعدد براءات الإختراع المستغلة.

وتقوم المحطة بتوليد (1ميجا) كهرباء يومياً وتحلية (250 متر) مكعب مياه يومياً وبذلك تعتبر المحطة اكبر منصة للبحوث والتطوير للطاقة الشمسية وتحلية المياه في منطقة الشرق الاوسط.

تستخدم أنظمة الطاقة الشمسية المركزة عدسات أو مرايا لتركيز بقعة كبيرة من ضوء الشمس أو الطاقة الشمسية الحرارية على مساحة صغيرة، ثم يتم تحويل الضوء المركز إلى حرارة تشغل محركًا حراريًا متصلاً بمولدات للطاقة ليتم بذلك توليد الكهرباء.

والجدير بالذكر ان المحطة ستثمر عن توظيف المزيد من التكنولوجيات المتطورة فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، بالأضافة إلى تنشيط الصناعات المغذية المصرية.

وقد قامت بالفعل شركات مصرية بمجالات تحلية المياه بالقيام باعمال التطوير التكنولوجي للمحطة باستخدام المعرفة والخبرات لدي شركاء المشروع بالاتحاد الاوروبي. وسوف تقوم المحطة أيضاً بتوفير الدعم والتدريب اللازم للفنيين والباحثيين.