«الدكتور خالد عبدالغفار» يشهد اتفاقية تعاون بين «القومي للبحوث» وإحدى المزارع السمكية

776407_0شهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين المركز القومي للبحوث ومزرعة محمد موافي بكفر الشيخ والتي لها تاريخ طويل في الإنتاج السمكي، بغرض تسويق البحث العلمي.

وأكد الوزير على أهمية ربط البحث العلمي بالصناعة والاستفادة من الكوادر العلمية وإجراء البحوث التطبيقية المبنية على قاعدة أكاديمية ثابتة مشيرًا إلى أهمية هذه الاتفاقية في خفض تكاليف إنتاج الأسماك إلى أقل من النصف وبما يساهم في توفير الغذاء الرخيص للمواطن المصري.

وأشارالدكتور خالد عبدالغفار إلى أن المركز القومي للبحوث يعد أكبر مؤسسة بحثية علمية في مصر تضم كافة التخصصات العلمية في مجالات الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا والزراعة والصيدلة والطب والهندسة والبيطرة وعلوم البيئة بجميع فروعها مشيدًا بالدور الهام الذي يلعبه المركز القومي للبحوث في تطوير الإنتاج السمكي.

وتنص الاتفاقية التي تستمر لمدة 6 أشهر على أن يتعاون الطرفان معًا في مجال تطوير طرق تربية الأسماك باستخدام منتج المركز القومي للبحوث «المخصب الحيوي» EMR1، ومتابعة الأعمال الفنية بالمشروع في مساحة محددة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين وذلك لمحاولة اختزال تكلفة التغذية والحفاظ على جودة المياه بأحواض التربية على أن يساهم قسم بحوث الأحياء المائية في توفير الدعم الفني وتحديد أفضل الأساليب العلمية والفنية للحصول على أفضل إنتاج كما أن المركز يمتلك حق المعرفة في إنتاج EMR1 وتقوم إدارة المزرعة بتطبيق هذه المنظومة في المزرعة بعد التنشيط.

كما تنص الاتفاقية أيضاً على التزام قسم بحوث الأحياء المائية بالمركز القومي للبحوث بتوفير الكميات المطلوبة من منتج EMR1 على سبيل التجريب للمساحة المتفق عليها «2 فدان» وتقديم الخبرة الفنية للمزرعة وحل المشكلات الفنية التي تطرأ على هذا العمل ومتابعة العمل وطريقة التطبيق وزيارة المزرعة مرتين شهريا.

من جانبها تلتزم إدارة مزرعة محمد موافي بتوفير كافة نفقات تنفيذ الأعمال المطلوبة من انتقالات وثمن الزريعة والتغذية المختلفة حال الاحتياج إليها ومتابعة تنفيذ الأعمال تحت الإشراف العلمي الكامل للمساحة المتفق عليها في إطار التعاون المشترك بينهما.

وقع البروتوكول عن المركز القومي للبحوث الدكتور حسام حسن عباس رئيس قسم بحوث الأحياء المائية بالمركز وعن المرزعة محمد موافي كما شهد مراسم التوقيع كل من الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومي للبحوث والدكتور سعيد درويش مستشار الوزير لشؤون ربط البحث العلمي بالصناعة.