مؤشر “سكوبس”: معهد بحوث البترول من أفضل المعاهد البحثية فى النشر العلمى

داحتل معهد بحوث البترول المصرى المرتبة الثامنة على مستوى الشرق الأوسط كمؤسسة بحثية متميزة ومتفوقة فى نشر الأبحاث العلمية، وذلك وفقا لمعامل سيماغو التابع لـ “سكوبس” والمختص بترتيب المؤسسات البحثية والجامعات حول العالم لعام 2017.

كما جاء المعهد فى المركز الثالث بين المراكز والمعاهد البحثية بجمهورية مصر العربية، وبذلك يحقق نجاحًا وتفوقًا فى مجال نشر الأبحاث العلمية، ويؤكد أنه يلتزم بعقيدته وخطته البحثية المختلفة.

وتقوم “سيماغو” باختيار المعهد بعد قياس نوعية عملها العلمى والنظر فى الأبحاث العلمية التى تنشرها، واختار المعهد ضمن أفضل المعاهد البحثية في نشر الأبحاث العلمية لأنه يمتلك عددا كبيرا من الأبحاث العلمية المنشورة فى المجلات العلمية المختلفة العالمية، ويمتلك عدد أبحاث علمية منشورة في المجلات الأكثر تأثيرًا حول العالم، وأيضًا تفوقه فى الاستشهاد المطلق من الباحثين الآخرين من المعاهد والجامعات الأخرى.

وتتضمن مؤشرات التقييم أيضًا، عدد الأبحاث العلمية التي صدرت بالتعاون مع مؤسسات البحوث الأجنبية، وامتلاكه مجموعة أبحاث علمية ثرية في مجال تخصصه.

وقال الدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول إن المعهد يحرص في كل عام على أن تزداد أعداد الأبحاث العلمية المنشورة عالميًا، ويهتم بشكل خاص بتطبيق هذه الأبحاث.

وأوضح أن رؤية المعهد ترتكز على أن يكون المعهد مؤسسة بحثية تنافسية بارزة معروفة للباحثين على الصعيد العالمي في البحوث المتطورة، والقيادة في إيجاد حلول دقيقة لمشاكل قطاعي البترول والصناعة، مشيرًا إلى أن إجمالي النشر العالمي وصل في عام 2017م إلى 253 بحث، وأنه قد صدرت الأعداد الأولى والثانية والثالثة من  الإصدار السادس والعشرين لسنة 2017م للمجلة المصرية للبترول وتم إدراج العدد الرابع من نفس الإصدار على الموقع الإلكتروني للناشر العالمي، ويتم حاليًا إصدار العدد الأول من الإصدار السابع والعشرين لسنة 2018م.

وأكد أن العقيدة والخطة البحثية للمعهد ورؤيته واستراتيجيته سترشده دائمًا إلى نشر عدد أبحاث علمية يمكن تطبيقها على أرض الواقع بما تفيد الاقتصاد الوطني وتزداد أعدادها بشكل أكبر في الأعوام المقبلة.