اتفاقية تعاون بين «بحوث البترول» ومعهد البتروكيماويات الأذربيجاني

وقع الدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول مذكرة تفاهم جديدة لخلق سبل تعاون وتبادل خبرات مشتركة مع معهد العمليات البتروكيماوية التابع للأكاديمية الأذربيجانية القومية للعلوم وذلك خلال زيارته لمقر المعهد في دولة أذربيجان برفقة وفد من المعهد حيث أعرب عن تطلعه في بحث سبل التعاون المشترك بينهما.

وخاض الوفد جولة داخل معامل المعهد المختلفة التي يصل عددها إلى 31 معملًا مجهزين على أعلى مستوى من الأجهزة الحديثة التي تساعد في إنجاز إجراء العينات بدقة وسرعة ومنهم معمل الحفازات والبوليمرات والمواد ذات النشاط السطحي ومعامل الزيوت المخلقة ومعمل البتروكيماويات ومعامل الوقود الحيوي وغيرها من المعامل التي أثنى عليها الدكتور أحمد الصباغ وأشاد بكفاءتها. 

ومن جانبه قال مدير معهد بحوث البترول خلال توقيع اتفاقية التعاون مع الجانب الأذربيجاني إنه قرر السفر إلى جمهورية أذربيجان وزيارة معهد العمليات البتروكيماوية بعد أن تأكد من وجود عدة مصالح مشتركة بين المعهدين فضلًا عن إمكانية خلق سبل تعاون جديدة في عدة مجالات وبأكثر من طريقة. 

وكشف عن أن مذكرة التفاهم تتضمن عدة أنشطة مختلفة منها تبادل الزيارات المختلفة من الطرفين بين أعضاء هيئة البحوث كباحثين زائرين للاستفادة من الخبرات المختلفة والتطورات التي وصل إليها كل منهم وأيضا المشاركة في المشاريع البحثية المشتركة بما يساعد في إضافة أبعاد ونقاط متطورة وتبادل المواد والمنشورات البحثية المختلفة وإقامة ورش العمل والمؤتمرات المشتركة أو في حالة إقامة ورشة عمل خاصة يتم دعوة الطرف الآخر إليها للاستفادة من أهدافها.

وأشار إلى أن من ضمن المجالات المشتركة بين المعهدين والتي تم تحديدها للتعاون المشترك فيها مجال بحوث الوقود النظيفة ومجال تقييم النفط الخام ومجال المواد المضافة والكيماويات والحفازات لمعالجة البتروكيماويات ومعالجة المياه وتكنولوجيا النانو وتطبيقاتها في صناعة البترول والكيمياء التطبيقية في صناعة البترول والوقود الحيوي والتكنولوجيا الحيوية النفطية والتنقيب والإنتاج والكيمياء الخضراء وتطبيقاتها وتكنولوجيا الغاز وعلوم المواد والطاقة الجديدة والمتجددة وتكنولوجيا البتروكيماويات وعلم الترايبولوجي أو علم هندسة تفاعل الأسطح أثناء الحركة النسبية والاحتكاك.
وأكد الدكتور أحمد الصباغ أن هذه الزيارة كانت مثمرة جدًا مشددًا على أن اتفاقية التعاون مع الجانب الأذربيجاني تساعد في تحقيق الفوائد المرجوة من إحداث نقلة نوعية في ميادين العلوم بالمعهد داخل مصر وخارجها فضلا عن تحقيق إستراتيجية إدارة معهد بحوث البترول التي تسعى إلى توسيع دوائر المعرفة وتبادل الخبرات البحثية والتقنية بين المعاهد المختلفة خاصة في المجال التطبيقي.

ومن جانبه أعرب فاكيف محرم أوغلو عباسوف مدير معهد العمليات البتروكيماوية الأذربيجاني عن سعادته البالغة لاستقباله وفدًا من معهد بحوث البترول المصري بشكل عام واستقباله للدكتور أحمد الصباغ بوجه خاص مضيفًا أن التعاون المشترك بينهما سيؤتي ثماره على كل الأصعدة إذ يصب في مصلحة البحث العلمي وتطويره وفي مصلحة الباحثين من الجانبين. 

وأكد أنه مستعد لتسخير إمكانيات معهده لتلبية احتياجات معهد بحوث البترول المصري الذي يعتبر مؤسسة بحثية بارزة في البحوث المتطورة بجمهورية مصر العربية مشيدًا بإمكانياته وأهدافه ورؤيته.

2345 1111