المركزالقومي للبحوث يتوصل إلى بديل للمبيدات الضارة من الزيوت الطبيعية

المركز القومي للبحوثقامت مجموعة بحثية بالمركز القومي للبحوث بإجراء بحث في معمل فسيولوجيا الحشرات في قسم آفات ووقاية النبات يهدف إلى إيجاد بديل آمن للمبيدات ويكون آمنا على الإنسان والبيئة المحيطة به.
وجاء البحث بعنوان “دراسة تأثير وكفاءة مستخلصات الزيوت الطبيعية على دودة ورق القطن والمفترس المصاحب لها”، وفي هذا البحث تم دراسة التأثير السام لاثنين من الزيوت الطبيعية (النعناع والريحان) على حشرة دودة ورق القطن وآثارها الجانبية على مفترس أبو العيد.

وأشارت النتائج إلى أن فترة النمو والتطور في دودة ورق القطن قد تأثرت تأثيرا واضحا بالمستخلصين إلا أن تأثير مستخلص النعناع كان أكثر تأثيرا ووضوحا من الريحان على النمو والشكل الخارجي ونسبة الموت على حشرة دودة ورق القطن.

وكان مستخلص النعناع أقل تأثيرا على مفترس أبو العيد ذو الأحد عشرة نقطة بالنسبة لمعدل الافتراس مقارنة بالحشرات غير المعاملة.

وبجانب هذه التأثيرات كان لمستخلص النعناع تأثير مثبط على الإنزيمات الهاضمة لحشرة دودة ورق القطن، وكان له نفس التأثير المثبط أيضا على الإنزيمات الناقلة للطاقة (AST and ALT).

وفي إطار الجهود المبذولة من قبل قسم أفات ووقاية النبات، وتبعا لخطة المركز القومي للبحوث للعمل على الحد من الاستخدام الجائر للمبيدات فإنها في هذا البحث قد تم تقديم بديل للمبيدات أمن على الإنسان والبيئة المحيطة به عن طريق استخدام المستخلصات الطبيعية من الزيوت النباتية وهي لها تأثير خاص جدا على الآفة وآمنة على الحشرات النافعة مثل (الطفيليات والمفترسات) خاصة المفترسات التي يجب أن تستخدم بجانب المستخلصات في مكافحة الحشرات الضارة في منظومة محسوبة ومدروسة.

ويمكن استخدام المستخلصات في بداية الإصابة بالحشرات حيث تكون الأعداد بسيطة ويمكن للمفترسات السيطرة عليها وفي حالة زيادة الأعداد فيستخدم المستخلصات وبمساعدة محدودة من المبيدات.