معهد بحوث البترول يكشف عن دور «الترايبولوجي» في تطوير الصناعة

796أكد الدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول على ضرورة ربط الصناعات الميكانيكية والمعدنية المتقدمة بعلم الترايبولوجي وضرورة الاهتمام بهذا العلم على مستوى كليات الهندسة وقطاعات الصناعة المختلفة للنهوض بالصناعة المصرية فضلًا عن الاهتمام بدراسة الزيوت التخليقية والبوليمرات والمستحلبات وسوائل الحفر ومخلفات الأسمنت خلال دراسة الترايبولوجي التطبيقي.

وأضاف مديرمعهد بحوث البترول خلال توصيات ورشة عمل دور الترايبولوجي في الصناعة أنه لابد من مساعدة شركات البترول في تقييم المواد المستخدمة في عمليات الحفر من منظور علم الترايبولوجي، بالإضافة إلى ضرورة ربط الصناعة بالبحث العلمي عن طريق عمل القياسات اللازمة التي تساعد في تحسين منتجات الصناعة من خلال دراسات الترايبولوجي المتكاملة.

وأشار إلى أهمية زيادة الاهتمام بورش العمل التي تتيح التعرف على علم الترايبولوجي وكذلك العلوم الأخرى التي تساعد على النهوض بمستوى الصناعات المحلية.

ولفت إلى أهمية محاولة عمل مشروعات مع جهات علمية متخصصة لتصنيع وتوصيف وضبط جودة سبائك مبتكرة تعتمد على دراسة الترايبولوجي.

يذكر أن ورشة عمل دور الترايبولوجي في الصناعة قد نظمها مكتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا “التايكو” بمعهد بحوث البترول بالتعاون مع شركة إنبي وحضرها عدد كبير من الباحثين وممثلي مكاتب نقل التكنولوجيا، والجامعات المصرية، ومعاهد البحوث وشركات البترول.

ومن جانبه عرض الدكتور احمد صباغ خلال ورشة عمل دور الترايبولوجي في الصناعة “توصيف المواد باستخدام وحدة الريوميتر” ملخصا لأهم أهداف وتفاصيل ورشة العمل التي من خلالها تأتي التوصيات مؤكدا أن التوصيات لها أهمية خاصة على جميع المستويات وخاصة المستوى الاقتصادي ولهذا فالمعهد يعمل على تنفيذها.