“أكاديمية البحث العلمي” تعلن توزيع جوائز تصل إلى 400 ألف جنيه للمتميزين

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا منح المتميزين من مواطني الجمهورية الجوائز التالية:

1) جوائز النيل:

وعددها 3 جوائز، وهي جائزة في العلوم وجائزتان في العلوم التكنولوجية المتقدمة، وقيمة كل جائزة 400 ألف جنيه وميدالية ذهبية، ولا يجوز تقسيم الجائزة، ولا يجوز منحها لشخص واحد أكثر من مرة واحدة.

 2) جوائز الدولة التقديرية:

عددها 10 جوائز، 5 في العلوم في مجالات العلوم الأساسية والزراعية والطبية والهندسية، و5 في العلوم التكنولوجية المتقدمة التي تخدم مجالات العلوم الأساسية، والمجالات الزراعية، والمجالات الطبية، والمجالات الهندسية، وقيمة كل جائزة 200 ألف جنيه وميدالية ذهبية، ولا يجوز تقسيم الجائزة، ولا يجوز منحها لشخص واحد أكثر من مرة.

وتتمثل الشروط المطلوبة للترشح لجوائز النيل وجوائز الدولة التقديرية، في:

– أن يكون المتقدم مرشحًا من قِبَلْ الجامعات “الحكومية أو الخاصة أو الأهلية” والمراكز والمعاهد البحثية والجمعيات العلمية المتخصصة، بحيث تكون الجهة من المشتغلين بالعلوم أو العلوم التكنولوجية المتقدمة.

– أن يكون المتقدم له أعمال أو بحوث سبـق نشرها أو تنفيذها، وأن يكون لهذا الإنتاج قيمة علمية، ويضيف إلى العلوم شيئًا جديدًا ينفع الوطن، وخصوصا والإنسانية عامة.

وبالنسبة لجوائز النيل، يحق للجهات المنصوص عليها في هذه المادة أن تتقدم بمرشح واحد لكل جائزة، على أن يوضع في الاعتبار أن المرشح الحاصل على جائزة الدولة التقديرية قد مضى على منحه إياها 5 سنوات على الأقل قبل ترشحه لجائزة النيل.

وبالنسبة لجوائز الدولة التقديرية، يحق للجهات المنصوص عليها في هذه المادة أن تتقدم بمرشح واحد في العلوم ومرشح واحد في العلوم التكنولوجية المتقدمة في كل مجال من المجالات، على أن يوضع في الاعتبار أن المرشح الحاصل على جائزة الدولة للتفوق يجب أن يكون قد مضى على منحه إياها 5 سنوات على الأقل قبل ترشحه لجائزة الدولة التقديرية. 

3) جوائز الدولة للتفوق:

وعددها 7 جوائز، وهي جائزة في العلوم الأساسية، والزراعية، والطبية، والهندسية، و3 جوائز في العلوم التكنولوجية المتقدمة، وقيمة كل جائزة 100 ألف جنيه وميدالية فضية، ولا يجوز تقسيم الجائزة، ولا منحها لشخص واحد في ذات الفرع أكثر من مرة.

ويشترط في المتقدم:

– أن يكون قد مارس البحث العلمي أو تطبيقاته مدة 15 سنة على الأقل.

– ألا تكون البحوث المقدمة سبق الحصول بموجبها على إحدى الجوائز التشجيعية.

– لا يجوز التقدم لهذه الجوائز وجوائز الدولة التشجيعية في العام نفسه.

– وفي حالة حصوله على إحدى جوائز الدولة التشجيعية يجب أن يكون قد مضى على منحه إياها 5 سنوات على الأقل قبل ترشحه لجائزة الدولة للتفوق.

 4) جوائز الدولة التشجيعية:

عددها 40 جائزة موزعة على النحو الآتي:

– 11 جائزة في مجال العلوم الأساسية، بحيث يخصص 3 جوائز لفروع العلوم الأساسية في مجال الرياضيات والجيولوجيا، و3 جوائز للعلوم الكيميائية، و3 جوائز للعلوم البيولوجية، وجائزتين للعلوم التكنولوجية المتقدمة التي تخدم مجالات العلوم الأساسية.

– 10 جوائز في مجال العلوم الزراعية بحيث تخصص 8 جوائز في مختلف فروع العلوم الزراعية وجائزتين في العلوم التكنولوجية المتقدمة التي تخدم المجالات الزراعية.

– 9 جوائز في مجالات العلوم الطبية، منها 7 جوائز في مختلف فروع العلوم الطبية وجائزتان للعلوم التكنولوجية المتقدمة التي تخدم المجالات الطبية.

– 10 جوائز في مجالات العلوم الهندسية، منها 8 جوائز في مختلف فروع العلوم الهندسية وجائزتان في العلوم التكنولوجية المتقدمة التي تخدم المجالات الهندسية.

وقيمة كل جائزة 50 ألف جنيه، ولا يجوز منحها أكثر من مرة لشخص واحد إلا بعد مضي 5 سنوات على منحه الجائزة للمرة الأولى.

ويشترط للتقدم للحصول على الجائزة ما يلى:

– ألا يكون قد سبق تقديم المتقدم إنتاجه العلمي للحصول على نفس الجائزة أو أي جائزة أخرى من الأكاديمية ما لم يتضمن إضافة جديدة.

– ألا يتضمن الإنتاج العلمي إنتاجًا سبق للمتقدم أن نال به درجة علمية “ماجستير أو دكتوراه” أو حصل بموجبه على جائزة أخرى من الأكاديمية.

– ألا يتجاوز عمر المتقدم عن 45 عاما في 31 ديسمبر من عام التقدم.

– ألا يكون قد وقعت على المتقدم أي جزاءات تأديبية.

على أن يكون التقدم بالإدارة العامة للجوائز والحوافر بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وآخر موعد لإرسال وتسليم أوراق التقدم للجوائز 31 ديسمبر 2017.