التعليم العالى تبحث آليات ربط البحث العلمى بالصناعة

636نظّم مركز تنمية القدرات العلمية والتكنولوجية التابع لمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب، فعاليات ورشة عمل تحت عنوان “آليات ربط البحث العلمي بالصناعة”، بحضور الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، والدكتورة مها الدملاوى مدير المدينة، والدكتور ياسر رفعت أمين مجلس المراكز والمعاهد البحثية، وحسن لطفي رئيس المركز، ونخبة من رجال الصناعة، وذلك بمقر المدينة.

وهدفت الورشة إلى وضع آليات قابلة للتطبيق لربط الأبحاث العلمية بمختلف مجالات الصناعة من خلال تبادل الخبرات بين رجال الصناعة والخبراء وأعضاء هيئة البحوث والتدريس، فضلًا عن مناقشة الآليات المناسبة لتسويق واستثمار مخرجات البحوث العلمية لخدمة التنمية المستدامة وتقديم مقترحات عملية، بالإضافة إلى توصيف وتحليل الوضع الراهن وعرض تجارب وطنية ودولية في هذا الشأن.

وناقشت الورشة- على مدار اليوم- خلال جلساتها عددًا من الموضوعات المهمة، أبرزها: (البحث العلمى.. النظرية التطبيق)، (التصنيع الرقمى)، (العلاقة بين الصناعة والبحث العلمى.. الواقع والمأمول)، (مقترح آلية ربط البحث العلمى بالصناعة من منظور الصناعة).

من جانبه، قدم الدكتور سعيد درويش، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتطوير الاستراتيجي، ورقة عمل حول “التصنيـــع الرقمـــي” وتضمنت عدة مراحل هي: بناء النموذج الرقمي للمنتج، وتحليل المواد والتحليل الهندسي، والتجميع الرقمي وضبط الجودة.

فيما ألقى الدكتور حمدي علواني، أستاذ الهندسة الصناعية بكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، محاضرة علمية حول “البحث العلمي.. النظرية والتطبيق”، مشيرًا إلي التحديات التي تواجه اقتصاديات الدول النامية، وأهمية الابتكار لحل مشاكل الشركات والمؤسسات ومجتمع الأعمال والتفاعل بين هيئات البحث العلمي والصناعة.

كما ألقى هانى المنشاوي، رئيس اتحاد الصناعات الصغيرة والمتوسطة، محاضرة حول “العلاقة بين الصناعة والبحث العلمي..الواقع والمأمول” تضمنت التعرف على المشاكل البحثية التي تحتاج إلى البحث العلمي، وتعريف القطاع الصناعي بكفاءات أعضاء المراكز البحثية، وكذلك الإمكانيات البحثية المتاحة، والتأكيد على أن العلاقة القوية بين الجامعات والمراكز البحثية والصناعة والمجتمع لا تحدث إلا إذا كانت الجامعة والمعاهد البحثية على دراية بالمشاكل التي تواجهها هذه القطاعات واحتياجاتها الفعلية.

واستعرض أمير واصف، رئيس شركة يونيتل ورئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال أعمال إسكندرية مقترح “آلية ربط البحث العلمي بالصناعة من منظور الصناعة” من خلال عدة مراحل هى: إحياء الدور المحورى للمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا فى رسم استراتيجيات البحث العلمى، والتوسع فى المنح الحكومية لتنفيذ مشروعات الخطط الاستراتيجية القومية، كما عرض سيادته تحديات البحث العلمي في بعض الدول النامية، ورؤية الحكومة في ربط البحث العلمى بالصناعة.

كما أعلــن الدكتور حسن لطفي، أنه من المقرر توقيع بروتوكول تعاون بين إحدى الشركات الصناعية والهيئة العامة لمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، بهدف الاستفادة من جميع إمكانيات المدينة من معامل وأجهزة وأبحاث ومخرجات علمية في خدمة مشروعات رجال الأعمال والصناعة.

وقد انتهت الورشة إلى توصيات، أهمها: وضع آليات قابلة للتطبيق لربط الأبحاث بمختلف مجالات الصناعة؛ من خلال تبادل خبرات رجال الصناعة والخبراء وأعضاء هيئة البحوث والتدريس، وضرورة وجود جهات أو هيئات وسيطة بين الجهات البحثية والمؤسسات الصناعية؛ لتسهيل عملية الربط وسرعة التواصل، وتحديد التخصصات العلمية المطلوبة ومدى أهميتها للتطبيق الصناعي، والعمل على وجود دورات تدريبية لكيفية التعامل مع الأبحاث من الناحية الصناعية.