وزير التعليم العالى والبحث العلمى يؤكد أهمية الدور البحثى والتطبيقى للمعاهد البحثية

خالد عبد الغفارعقد المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية اجتماعًا ظهر اليوم الثلاثاء برئاسة د. خالد عبد الغفّار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وبحضور د.عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمى، ود. ياسر رفعت القائم بعمل أمين عام المجلس، وذلك بمقر الوزارة.

فى بداية الاجتماع قدم الوزير التهنئة للدكتورة بثينة مدكور لتولى سيادتها وظيفة القائم بعمل رئيس معهد تيودور بلهارس للأبحاث.

وأكد د. خالد عبد الغفار على أهمية الدور البحثى والتطبيقى والعلمى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، موضحاً أن البحث العلمى الحقيقى هو الذى يكون له مردود إيجابى وعائد اقتصادى على مصر، مشيرًا إلى حرص الدولة على إزالة المعوقات التى تواجه البحث العلمى وتحقيق الاستفادة منه فى خدمة التنمية.

وأشار الوزير إلى تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بإنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ من الشباب بمشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدنى، موضحاً أن هذا الصندوق سوف يدعم أيضًا إنشاء المدينة المصرية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفى هذا الصدد وافق المجلس على أن يتضمن قانون إنشاء صندوق دعم الابتكار على وسائل وطرق الدعم المالى للصندوق، وأن يتم ذلك بالأداة التشريعية المناسبة.

وافق المجلس على تشكيل اللجنة الخاصة باختيار رئيس قسم الإكلينيكى الجراحى بمعهد تيودوربلهارس للأبحاث

كما وافق المجلس أيضًا على توحيد الضوابط المنظمة لسفر السادة أعضاء هيئة البحوث والموفدين لحضور مؤتمرات أو اجتماعات دولية ممولة من وزارة الخارجية أو ممولة من موازنة الجهات البحثية، على أن تكون هذه الضوابط هى الحد الأدنى للموافقة على سفر أعضاء هيئة البحوث، ولمجلس إدارة الجهة وضع أى ضوابط إضافية.

قرر المجلس الموافقة على توحيد الإجراءات الإدارية المتبعة للموافقة على مرافقة الزوج/الزوجة لأعضاء هيئة البحوث.

ووافق المجلس على توحيد تجديد الإعارة بعد العام السادس وتوحيد المعايير بالمراكز والمعاهد والهيئات البحثية.

كما وافق المجلس أيضاً على إعادة تشكيل عدد من اللجان العلمية الدائمة لترقية أعضاء هيئة البحوث بالمراكز والمعاهد والهيئات البحثية.