تدريب كوادر مصرية في وكالة الفضاء الألمانية

وصف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مباحثاته في ألمانيا بأنها كانت مثمره للغاية، وقال إنه بدأ محادثاته في برلين بلقاء مع مسؤولى وكالة الفضاء الألمانية، ووجد استعدادا من الجانب الألمانى للتعاون مع مصر، موضحا أن وكالة الفضاء الألمانية مسؤولة عن الأنشطة الفضائية وكل ما يخص أبحاث الفضاء والطيران والطرق والاتصالات والطاقة ومجالات متعددة أخرى.

وأضاف عبدالغفار، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه ناقش مع مسؤولى وكالة الفضاء الألمانية في أن تكون مصر المقر الدائم لوكالة الفضاء الأفريقية، مشيرا إلى أن مصر ستتقدم بهذا الملف في يناير ٢٠١٨.

وأوضح أن مصر لكى تتقدم بهذا الملف وتحقق هدفها عليها أن تحصل على دعم دولى ومن هنا جاءت زيارته لوكالة الفضاء الألمانية التي لها أهمية كبيرة في أوروبا توازى أهمية ناسا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف أن الوكالة رحبت بالتعاون وتقديم الدعم اللوجستى والفنى والتقنى في أن تكون مصر المقر الدائم لوكالة الفضاء الأفريقية، وهذا الأمر يستوجب تدريب كوادر مصرية في الوكالة وارسال خبراء المان من الوكالة الالمانية إلى هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء المصري والجامعات المصرية، وسيتم في القريب العاجل توقيع بروتوكول في هذا الشأن خلال الأسابيع القادمة.

وتطرق وزير التعليم العالى إلى اجتماعه مع نظيرته الألمانية جوانا فانك أنه تم الاتفاق على تدعيم ودعم الجانب الالمانى للتعليم الفنى في مصر عن طريق إنشاء جامعات وكليات تكنولوجية في مصرعلى غرار الجامعات الكندية والإنجليزية والأمريكية والنمساوية والمجري والتى سوف يتم افتتاحها بالقريب العاجل في العاصمة الإدارية الجديدة.
وقال إنه ناقش امكانية دعم البحث العلمى عن طريق استغلال صناديق دعم وتمويل من الجانب الالمانى والمصرى تصب في الابحاث العلمية المشتركة كما تم الاتفاق على اقامة احتفالية في القاهره بمناسبة مرور ١٠ أعوام على التعاون العلمى بين البلدين ووعدت الوزيرة بالمشاركة بالحضور اذا ما استمرت في الوزارة عقب الانتخابات البرلمانية القادمة.

ومن ناحية أخرى قالت الوزيرة الألمانية في تصريح للوكالة إن التعاون مع مصر وثيق وبناء خاصة بعد التحولات الديمقراطية التي تشهدها مصر الآن والاستقرار الذي ينعكس بالايجاب على منظومة التعليم والبحث العلمى.. وأضافت أننا سعداء بالتعاون بين مصر وألمانيا حيث نحتفل اليوم بمرور عشرة اعوام على التعاون العلمى والبحثى والأكاديمى بين مصر والمانيا ونعمل على توسيع هذا التعاون في المرحلة القادمة.

وأشارت إلى أنها بحثت مع وزير التعليم العالى التعاون الأكاديمى والبحثى بين مصر والمانيا ودعم الشباب الأكاديمى لإيجاد فرص عمل حقيقية يوظف بها إمكانياته العلمية.

كان وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور خالد عبدالغفار قد التقى، مساء الأربعاء، مع جوانا فانك حيث وبحثا آليات التعاون بين البلدين في مجالى التعليم العالى والبحث العلمى.. كما التقى مع مديرى المركز الألمانى لعلوم الفضاء لبحث آليات التعاون في مجال أبحاث علوم الفضاء والأقمار الصناعية.

وقد شارك وزير التعليم العالى، مساء الأربعاء، في احتفالية أقامها السفير بدر عبدالعاطى، سفير مصر لدى ألمانيا الاتحاديه، بمناسبة ثوره ٢٣ يوليو بمقر السفارة المصرية بالعاصمة برلين.