رئيس معهد “بحوث البترول”يبحث فى الكويت مقترح تأسيس (مجلس بحوث البترول العربى)

621قام الدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول، وأسامة عبد الحليم رئيس الإدارة المركزية للأمانة العامة اليوم بزيارة منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) بالكويت، وذلك بدعوة من عباس النقي أمين عام المنظمة، لحضور الإجتماع التنسيقي الأول لمسئولي معاهد ومراكز البترول للدول الأعضاء في المنظمة، وذلك لدراسة إمكانية تنفيذ مقترح معهد بحوث البترول بإنشاء مجلس متخصص لبحوث البترول بالوطن العربى تحت مسمى (مجلس بحوث البترول العربى) على غرار مجلس البترول العالمي.

وقال الدكتور احمد صباغ اليوم بأن هذا المجلس يهدف الى تقارب وتبادل الخبرات، وبناء جيل من المهندسين والكيميائيين والفنيين يتماشى مع جميع تطورات البحث العلمي فى مجال البترول والغاز والبيئة بالوطن العربى.

واشار الى انه خلال الاجتماع القى ورقة عمل بعنوان (معهد بحوث البترول المصري أربعون عامًا من المعمل إلي التطبيق في ضوء البحث العلمي ذات المردود الإقتصادي) ، موضحا أن الترتيب العالمي لمصر في المجالات البحثية المختلفة هو رقم 36، وفى مجال الحفازات رقم 38، أما مجال النانوتكنولجي رقم 26.

واوضح ان معهد بحوث البترول يعد من ركائز علم الحفازات في مصر، كما يفخر المعهد بهذا الترتيب حيث تعد أبحاثه من المؤثرات القوية لهذا الترتيب ، لافتا الى أن مؤسسة ويبوميتريكس قد أصدرت نتائج تقييم مواقع الجامعات والمعاهد الحكومية والبالغ عددها 7953 على مستوى العالم للعام الحالي والتي تختص بقياس جودة الخدمات والأبحاث العلمية على شبكة الإنترنت.

و أضاف أن المؤشرات أظهرت أن معهد بحوث البترول المصري في الترتيب 2659 عالميًا، 30 إفريقيًا، 13 عربيًا، الخامس علي مستوى شمال إفريقيا و37 في الشرق الأوسط ، مشيرا الى أن مؤشر SCImago Institutions Rankings قد أظهر أن المعهد تقدم في ترتيبه العالمي، حيث قفز ما يقرب من 100 نقطة على مستوى المراكز البحثية البالغ عددها 5148، حيث كان ترتيب المعهد 739 لعام 2012 واصبح 638 عام 2015 على مستوي المعاهد العالمية المعتمدة، كما اظهر المؤشر ايضًا ترتيب المعهد 170على مستوى الشرق الأوسط.

واكد أن معهد بحوث البترول قد احرز تفوقا في مجال أبحاث الــ Corrosion حيث تصدر المعاهد البحثية العالمية في هذا المجال بواقع مخرجات بحثية قدرها 150 بحثا متفوقًا على ترتيب المملكة العربية السعودية بعدد 59 مخرجًا بحثيًا، لافتا الى أن هذا العمل الدؤوب قد مكن مصر من احتلال المركز الثالث عالميا في هذا المجال.

وعقب الاجتماع قام الدكتور أحمد الصباغ بزيارة ميدانية لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، لبحث سبل التعاون الممكنة بين معهد الكويت ومعهد بحوث البترول.