بالصور..”العصار” يبحث مع وزير التعليم العالى سبل تطوير مجالات البحث العلمى

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والوفد المرافق له بمقر ديوان عام الوزارة اليوم، الأحد، بهدف التعاون بين الوزارتين فى مجال البحث العلمى.

 أكد “العصار” على أهمية تعاون أجهزة الدولة من أجل الاهتمام بمجالات البحث العلمى التى تعد عوامل نجاح أى دولة للنهوض بالصناعة الوطنية، كما أعرب عن اهتمام الوزارة بترسيخ كافة إمكانياتها وما تمتلكه من معامل بحثية وأجهزة تكنولوجية وموارد بشرية من أجل خدمة البحث العلمى والتدريب الفنى.

 وأوضح أن الوزارة ترحب بكافة الباحثين لإجراء البحوث التطبيقية والاختبارات اللازمة فى مجالات البحث وتنفيذ العينة الصناعية والنصف صناعية فى مراحل البحث داخل معامل ومصانع الإنتاج الحربى فى مختلف المجالات الكيميائية والكهربائية والهندسية، كما تقدم العديد من الدورات التدريبية لطلبة الكليات والاستفادة من التدريب العملى داخل شركات الإنتاج الحربى على أيدى مجموعة من المتخصصين والعمال المهرة.

 ومن جانبه ثمن “عبد الغفار” عن الدور الذى تقوم به وزارة الإنتاج الحربى فى دعم مجالات البحوث والتطوير إلى جانب الاهتمام الذى توليه فى التدريب الفنى والمهنى من خلال المعاهد والمدارس الفنية التابعه لوزارة الإنتاج الحربى، وعن أهمية هذا الدعم فى إعداد كوادر بشرية مؤهلة فى مختلف المجالات.

 كما أبدى رغبته فى تعميق هذا الدور مع الوزارة من خلال تفعيل البروتوكولات الموقعه وتقديم الدعم اللازم من إمكانيات تكنولوجية ومدربين وباحثين متخصصين، إلى جانب التوسع فى التدريب الميدانى لطلبة الجامعات داخل مصانع وشركات الإنتاج الحربى وفقا لبرامج محددة ومناهج مدروسة ومن خلال دورات تدريبية داخل مركز التميز العلمى والتكنولوجى التابع لوزارة الإنتاج الحربى.

 وأكد على ضرورة دراسة تنظيم بعثات من الباحثين وطلبة الجامعات للخارج لإعداد كوادر مؤهلة لتطوير مصانعنا المصرية وفقا لاحتياجات سوق العمل، مشيرا إلى أنه يولى اهتماما بتقديم البحوث والأفكار التى يقدمها الطلاب داخل الجامعات والتى يمكن بالتعاون مع شركات ومصانع الإنتاج الحربى لتحويلها من براءة اختراع إلى باكورة منتج مصرى.

 وفى نهاية اللقاء اتفق الجانبان على عقد لجان مشتركة لبدء تفعيل هذا التعاون وفقا لدراسات وخطى ثابتة وواضحة وجدول زمنى محدد، وعن أهمية العمل معا فى تبادل الرؤى والأفكار والاهتمام بالبحث العلمى والتطوير الذى يعد القاعدة الرئيسية للصناعة المصرية، كما أكد الطرفان على ضرورة الاهتمام بالتعليم الفنى والمهنى فى المرحلة الراهنة الذى يعد من أهم متطلبات تطوير الصناعة على أيدى عمالة مصرية مهرة ومدربة على أعلى مستوى.

وزير الإنتاج الحربى يلتقى وزير التعليم العالى لبحث التعاون المشترك

لقاء مشترك بين وزيرى التعليم العالى والإنتاج الحربى
لقاء مشترك بين وزيري التعليم العالى والإنتاج الحربى

لقاء وزير الإنتاج الحربى ووزير التعليم العالى