البحث العلمى: حصد 13 ميدالية بـ”معرض جينيف للابتكار”

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمىأثنى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بالمشاركة المصرية المشرفة هذا العام فى معرض جنيف الدولى للابتكار، المنعقد حاليًا فى سويسرا.

وحصل أغلب المشاركين الذين اختارتهم أكاديمية البحث العلمى من بين المتقدمين على موقع الأكاديمية بطريقة شفافة وعادلة ومعلنة على ميداليات وجوائز من قبل لجان التحكيم بالمعرض.

وأضاف عبدالغفار، اليوم السبت، أن أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا تفتح نافذة سنوية للمخترعين المصريين للمشاركة والتفاعل فى المعرض الدولى الأكبر والأهم للابتكار، مؤكدًا أن المخترعين والمبتكرين يمثلون الفئة الأولى ممن يستحقون الدعم الحكومى والمساندة، حيث يشاركون فى رفع اسم مصر عاليًا فى المحافل الدولية.

ومن جانبه، أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية، عن فوز الفريق المصرى المكون من 14 مشاركًا بـ3 ميداليات ذهبية و3 ميداليات فضية و7 ميداليات برونزية، لافتًا إلى أنه سيتم نشر أسماء الفائزين كاملة واختراعاتهم فور وصول البيانات الرسمية من إدارة المعرض.

وأعرب عن سعادته بتلك النتائج الواردة من المشرف على الفريق المصري المشارك في المعرض من أكاديمية البحث العلمي ومن القنصل المصري بسويسرا، لافتا إلى أن الأكاديمية قد اختارت ودعمت المخترعين المصريين للمشاركة فى معرض جنيف الدولى للاختراعات 2017 برسوم الاشتراك وتذاكر السفر والإقامة.

وأشاد صقر بالتعاون الرائع والدعم الذى تقدمه البعثة المصرية الدائمة فى جنيف بقيادة السفير عمرو رمضان، وهو تعاون مثمر ومستمر، مؤكدًا أنه عقب عودة الفريق المصرى، ستنظم الأكاديمية احتفالية وسيقوم الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى، بتكريم الفائزين.

وأشارت البيانات الأولية الصادرة عن أكاديمية البحث العلمى إلى أن مبتكر مصر الأول عبدالرحمن عمران، والفائز فى النسخة الأولى من برنامج أكاديمية البحث العلمى التليفزيونى “القاهرة تبتكر” والذى عرض بالتليفزيون وكرمه الرئيس عبدالفتاح السيسى، قد حصل على الميدالية الذهبية من المعرض عن اختراعه الكرسى الذكى.

وفاز بالذهبية أيضًا زكى عبداللطيف زكى عن اختراعه جهازًا ذكيًا للكشف وتوقع الحفر فى طورها الابتدائى، كما فاز بالميدالية الفضية محمد عوض عن اختراعه جهازًا محمولا يعمل بالطاقة الشمسية لاستخلاص المياه من الهواء الجوى، وطه عبد الهادي عن اختراعه سريرًا طبيًا يمنع تكون قرح الفراش للمرضى غير القادرين على الحركة.