انتخاب مصر رئيسًا للجنة الإفريقية لعلوم المحيطات

الجنة الإفريقية لعلوم البحار

انتخبت مصر رئيسا للجنة الإفريقية لعلوم البحار، خلال ختام الاجتماع الرابع للجنة الفرعية لعلوم البحار لإفريقيا والجزر المحيطة التابعة لليونسكو، والتي استضافها المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، في الفترة من 6 إلى 8 من مارس الجاري بالإسكندرية.

مثل مصر الدكتور محمد سعيد، الأستاذ بمعهد علوم البحار، ليصبح رئيس اللجنة الإفريقية خلفا لـ”ميكا أوديدو” من كينيا.

وصرح الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد علوم البحار، بأن الفوز بذلك المقعد جاء نتيجة نجاح فريق العمل واللجنة المنظمة للاجتماع الرابع وبناء على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كما صرح بأن ذلك يعتبر إضافة جديدة لملف مصر الأفريقي المتميز على المستوى العلمي ويعتبر حافزا لإحراز المزيد من النجاح على الصعيد الأفريقي والدولي.

يذكر أن الاجتماع الرابع انعقد تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، وذلك بحضور الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي و الدكتور فلاديمير ربينينكا السكرتير التنفيذي للجنة الدولية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو (IOC/UNESCO)، والدكتور ميكا اوديدو منسق اللجنة الدولية لعلوم البحار بإفريقيا.

وبحضور ممثلين عن 25 دولة إفريقية، وممثلين عن بعض المنظمات الدولية، مثل منظمة الزراعة والأغذية (FAO)، برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEB)، وهيئة غرب المحيط الهندي للعلوم البحرية (WIOMSA).