علماء بحوث البترول يكتشفون مادة أسفلتيه لصيانة الطرق وممرات المطارات

تمكن علماء معهد بحوث البترول من إنتاج مادة أسفلتيه محلية جديدة مطابقة للمواصفات القياسية العالمية لصيانة الطرق وممرات المطارات على البارد.

وقال الدكتور أحمد الصباغ، مدير معهد بحوث البترول فى بيان اليوم، إن هذه الماده يمكن رشها أو دهانها على سطح الرصف المتدهور لتملأ الفراغات وتثبت الحبيبات المفككة كما تستخدم فى تكوين خلطات لملئ الحفر بأنواعها ومعالجة النحر والهبوط فى سطح الرصف القديم وتعيد الشباب والقوه والمتانه لسطح الرصف المتدهور وتكون سطح رصف أسود متجانس غير لامع خشن مقاوم لنفاذية الرطوبة والماء ومقاوم للاحتكاك والبرى والوقود والأحماض و قابل للالتصاق بجميع أنواع البويات ومواد ملئ الشروخ وشديد المقاومه للعوامل المناخيه مما يزيد العمر الافتراضى للطريق أو الممر فى مدة تتراوح من 3-5 سنوات. 

وأضاف أنها سريعة الجفاف حيث يفتح الممر للملاحه الجوية أو الطريق لحركة المرور بمنتهى الأمان فى خلال 30 :60 دقيقه وبذلك يمكن تطبيقها دون الحاجة إلى غلق الممر أو الطريق وهذه تميزها عن جميع المواد المستوردة التى تعالج مشكله واحدة فقط كما انها بطيئة الجفاف، مما يستوجب غلق الممر أمام الملاحة الجوية لمده لا تقل عن 10-12ساعه أو طوال فترة تنفيذ العملية مما يسبب خساره فادحة للدولة نتيجة لغلق الطريق أو لتحويل شركات الطيران العالمية رحلاتها إلى مطارات أخرى.

وأشار مدير المعهد إلى أنه تم استخدام معدات المعهد وتطبيق هذه الماده فى صيانة أكثر من مائة ألف متر مسطح بالممر الرئيسى لمطار طابا الدولى من خلال مناقصة اشترك فيها شركات أجنبيه كبرى متخصصه فى صيانة ممرات المطارات وتم تفوق منتجات المعهد على جميع الشركات سواء المحليه او الاجنبيه حيث تم اجراء جميع عمليات الصيانه دون الحاجه إلى غلق الممر او تغيير فى مواعيد الرحلات الجويه على عكس المواد الامريكيه والاوربيه التى عرضت حل مشكله تثبيت الحبيبات وملئى الفراغات البسيطه فقط وعدم قدرتها على ملئ الحفر والنحر وهبوط سطح الرصف مع ضروره غلق الممر امام الملاحه الجويه لمده لا تقل عن 12 ساعه او طوال فترة تنفيذ العمليه وتحويل شركات الطيران العالميه رحلاتها إلى مطارات اخرى وكان اقرب مطار لطابا هو مطار تل ابيب.

وتابع مدير المعهد أنه تم إسناد أكثر من 66000 متر مسطح بالممر الرئيسى لمطار برج العرب الدولى إلى المعهد لصيانتها بعد أن فشلت المواد المستوردة والمحليه التى استعانوا بها فى حل مشاكل سطح الرصف المتدهور كما أوصى جميع خبراء الرصف بضرورة غلق الممر تماما و إزالة الطبقة السطحية للرصف وإعادة رصفها مرة أخرى، بعرض الموضوع على المعهد، تم معالجه الخشونة بأنواعها وملئ الحفر بأحجامها والنحر وهبوط سطح الرصف والزحف وازاحة السطح واعادة المتانه والشباب إلى سطح الرصف فى خلال أربعة اشهرفقط و دون الحاجه إلى إزالة الرصف أو غلق الممر سوى ساعتين فقط فى اليوم بعدها يفتح الممر لهبوط وإقلاع الطائرات بمنتهى الأمان.