نائب وزير التعليم العالي: إنشاء حضانات علمية لربط البحث العلمي بالصناعة

عصام خميس، نائب أول وزير التعليم العالي والبحث العلمي

قال الدكتور عصام خميس، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة انتهت من وضع الإستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا للابتكار، مؤكدًا أنه سيتم توجيه كافة مكونات المنظومتين “التعليم العالي والبحث العلمي” لخدمة التنمية الوطنية في كافة المجالات والقطاعات بمستوى جودة تعليمية قادر على المنافسة.

وأشار خميس، خلال حفل تخرج جامعة إسلسكا الفرنسية في مصر اليوم الأحد، بأحد فنادق القاهرة الكبرى، إلى أن الاستراتيجية تستهدف تشجيع ربط نتائج الأبحاث التطبيقية بقطاعات العمل واستثمار نتائج ذلك عالميًا.

وأكد أن عدد الباحثين المتفرغين في مصر 1400 باحث لكل مليون نسمة في مصر، موضحًا أن الوزارة ترعى الدورة الكاملة للابتكار بدءًا من البحوث الأساسية وحتى تطوير المنتجات الجديدة.

وأوضح نائب الوزير، أن الدولة تنشئ عدد من الحضانات العلمية لربط البحث العلمي بالصناعة ومساعدة الشركات الناشئة في تطوير التكنولوجيا، قائلا للخريجين: “نعلق آمالا كبيرة عليكم ونأمل أن يطبقوا ما تعلموه في المجالات العلمية وينهضوا بالوطن”.

جدير بالذكر أنه قد تأسست جامعة “اسلسكا” في العام 1949 في باريس-فرنسا، ولديها 5 فروع رئيسية في المواقع الأكثر تأثيرا في العالم، وتم تخريج أكثر من 18.000 طالب حتى اليوم من جميع أنحاء العالم، كما أسست ESLSCA أول مكتب تمثيل لها فى أفريقيا و الشرق الأوسط عام 1997 بجمهورية مصر العربية، وتم تخريج حتى الآن ما يزيد عن 5.000 خريج في مصر معظمهم في مناصب قيادية وتنفيذية ليس فقط فى مصر بل فى المنطقة العربية.