رئيس أكاديمية البحث العلمى يعلن إطلاق 9 مبادرات علمية لخدمة المجتمع المصرى

الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا

أكد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، أن شهر العلوم “مارس”، يعد مناسبة للمصريين العاملين فى ميدان العلوم للحصول على منصة لتبادل وتقديم مهاراتهم العلمية والصناعية وتبادل الخبرات.

وأعلن صقر، خلال المؤتمر الصحفى، الذى عقد اليوم، لإطلاق شهر العلوم، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إطلاق عدد من المبادرات والبرامج الجديدة التى تدعمها الأكاديمية حيث سيتم إطلاق المرحلة الثانية “للشبكات العلمية” بالأكاديمية بهدف تجميع الجهود والقدرات البحثية فى المجالات المختلفة والمنتشرة فى الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية التابعة للوزارات المختلفة وتعظيم الاستفادة من القدرات المتاحة وهو جزء من الخطة التنفيذية لاستراتيجية الدولة فى العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030.

وأضاف أن البرنامج يستهدف إنشاء 7 شبكات علمية هذا العام، بالإضافة إلى ثلاثة تم إنشائها بالفعل فى المرحلة الأولى، لافتا إلى أن الشبكات العلمية التى سيتم إنشائها هذا العام تغطى الرياضيات والبيوتكنولوجى والمعشبات والعينات النباتية المرجعية والمعلوماتية وتبسيط العلوم والصحافة العلمية والحاضانات التكنولوجية والمسابك، حيث تم تخصيص حوالى 10 ملايين جنيه لتمويل هذا البرنامج.

كما أعلن إطلاق مسابقة لتكريم المتميزات من النساء فى العلوم والتكنولوجيا والابتكار إيماناً من الأكاديمية بدور المرأة الرائد وتأكيداً على دعمها، حيث أن عام 2017 هو عام المرأة، لافتا إلى أنه سيتم طرح بعض الأسماء على المواقع الإلكترونية وعلى الصفحة الرسمية لمواقع التواصل الاجتماعى للأكاديمية للمساهمة فى مرحلة الاختيار من أكثر الحاصلات على نسب تصويت أعلى، ويشمل التكريم على شهادة تقدير ودرع الأكاديمية.

وأوضح انه سيتم كذلك تنظيم مؤتمر دولى للمرأة فى العلوم بعنوان “دور المرأة فى العلوم فى التنمية المستدامة المرأة فى العلوم بلا حدود” يوم 21 مارس الحالي، مشيرا إلى أن عدد الدول المشاركة فى المؤتمر بلغ حتى الآن 24 دولة ما بين دول أوروبية وآسيوية وعربية ولاتينية.

وكشف عن إطلاق الموسم الثانى من البرنامج التليفزيونى “القاهرة تبتكر”، وذلك لإتاحة الفرصة لمبتكرى مصر ومخترعيها ليعرضوا أفكارهم وأعمالهم مباشرة على المجتمع، ويتيح الفرصة للمستثمرين لترجمة الأفكار والأعمال إلى منتجات تجارية تستطيع المنافسة فى الأسواق المحلية والعربية والعالمية.

وقال رئيس الأكاديمية، إنه سيتم إطلاق “المسابقة العلمية” الخامسة عشر وذلك من منطلق أن المسابقات العلمية تعد آلية من آليات نشر الثقافة العلمية، موضحا أن تلك المسابقة بدأت عام 1990، وشارك فيها 34 ألفا و446 مشاركا خلال الأعوام السابقة، وسوف يتم تقديم جوائز مالية تصل لأكثر من 150 ألف جنيه.

وأضاف أنه سيتم كذلك إطلاق برنامج لرعاية “الشباب الموهوبين علميًا” وذلك فى إطار الإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 ومن خلال المهام التنفيذية لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا لدعم وتنمية الموارد البشرية وتعظيم الاستفادة من الإمكانات البشرية والمادية.

وتابع “إن البرنامج يستهدف الشباب فى مختلف المراحل الدراسية والذين يمتلكون عقول متميزة علميًا ولديهم أفكار إبداعية يهدف هذا البرنامج إلى تقديم منح علمية تشمل توفير الدعم الأكاديميى والمادى لمساعدة المتقدم على تطوير الفكرة العلمية والاستفادة من كبار الباحثين، كما ستقدم الأكاديمية من خلال البرنامج عدد محدود من المنح الدراسية للمتميزين للحصول على درجة البكالوريوس من الجامعات المتميزة فى مجال بحثه داخل جمهورية مصر العربية فى إطار اللوائح الخاصة بالمجلس الأعلى للجامعات”.

وأشار إلى البرنامج القومى لدعم الابتكار المجتمعى (ابتكارات الأفراد) “طبق فكرتك” والذى يهدف إلى تشجيع المبتكرين بمصر على الابتكار والإبداع والمشاركة بمشروعاتهم وتقديم الدعم لهم للارتقاء بمشاريعهم حتى نصل بالصفوة منهم إلى أن يصبحوا رواد أعمال لتقوم مشاريعهم بالمساهمة فى تحقيق التنمية المستدامة لمصر.

وأعلن عن إطلاق المرحلة السادسة من برنامج علماء الجيل القادم ، عبارة عن منح للحصول على درجة الماجستير لجيل جديد من الخريجين المصريين المتفوقين، منح محددة الأهداف والموضوعات لتلبى احتياجات المجتمع من البحث العلمى وتساهم فى إيجاد حلول للمشاكل الملحة والضاغطة التى تواجه المجتمع فى الصحة، والطاقة، والغذاء/الزراعة، والمياه، الاتصالات وعلوم الفضاء، والصناعة والبحوث الاجتماعية وإدارة العلوم والتكنولوجيا.

وأكد أن أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ستقوم بفتح باب التقدم “للمرحلة السادسة” لبرنامج علماء الجيل القادم على موقع الأكاديمية الإلكترونى ، لافتا إلى أنه سيتم قبول 160 طالبا بإجمالى تمويل 15 مليون جنيه.

وأوضح أنه سيتم فتح باب التقدم للدورة الثالثة من جامعة الطفل يوم الأحد الموافق 26 مارس الحالى لتستوعب 10500 طالب بزيادة حوالى 4000 طالب عن الدورة السابقة فى 27 جامعة مصرية حكومية وخاصة تغطى جميع محافظات مصر من الإسكندرية وحتى جنوب الوادي، مشيرا إلى أن التقدم سيتم إلكترونياً من خلال ملء استمارة على موقع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوچيا وسيتم التنويه عنه فى جميع وسائل الإعلام وعلى صفحة جامعة الطفل على “فيس بوك”.

وأكد أن القبول بأسبقية التقدم وحتى انتهاء الأماكن الفارغة فى كل جامعة، وسيتم إعلان الأسماء المقبولة فى شهر مايو القادم على أن تبدأ الدراسة بالدورة الجديدة فى شهر أغسطس القادم.