مؤتمر دولي عن تطبيقات الواقع الافتراضي بالمتحف القومي للحضارة

نظم المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالتعاون مع المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد وجامعة نوتنجهام البريطانية المؤتمر الدولى الأول عن تطبيقات تكنولوجيا الواقع الافتراضي في مجال حماية التراث والتوعية المجتمعية والسياحية بالمتحف القومي للحضارة بالفسطاط.

ويمتد المؤتمر على مدار يومي الإثنين والثلاثاء، وذلك ضمن أعمال المشروع المشترك الذي تنفذه تلك المعاهد وبتمويل من مجلس العلوم والثقافة البريطانى.

وقال الدكتور جاد القاضى، رئيس معهد علوم البحار والباحث الرئيسي للمشروع من الجانب المصرى إن برنامج المؤتمر يضم محاضرات لنخبة من المتخصصين الدوليين من إنجلترا وأمريكا وإيطاليا اليابان تتناول التطبيقات المختلفة لتلك التكنولوجيات وبخاصة في بعض الأماكن من القاهرة التاريخية.

وأضاف أن من بين البرامج التي يقوم بها معهد البحوث الفلكية هو استخدام الجيوفيزياء التطبيقية بما فيها الرادار الأرضي والمغناطيسية القديمة في الكشف عن الآثار وكذلك حمايتها من المخاطر الطبيعية بما فيه تأثيرا المياه الجوفية والزلازل.

وأوضح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد أن من ضمن فعاليات المشروع تدريب شباب الباحثين من المعاهد والجامعات المصرية على استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في الحفاظ على التراث الإنساني.

يذكر أن المتحف القومى للحضارة تم افتتاحه للجمهور الأسبوع الماضى بحضور إيرينا بوكوفا مديرة اليونسكو التي أثنت على المتحف ومحتوياته.