معهد بحوث البترول: إدراج “المجلة المصرية” ضمن قاعدة البيانات العالمية

617

أعلن مدير معهد بحوث البترول الدكتور أحمد الصباغ، إدراج “المجلة المصرية للبترول” والتي يصدرها المعهدبالتعاون مع الناشر العالمي ##Elsevier## ضمن قاعدة البيانات العالمية ##SCOPUS##.
وأوضح الصباغ – في تصريح اليوم الثلاثاء – أن “المجلة المصرية للبترول” تعد من المجلات المتخصصة القليلة التي تنشر البحوث العلمية في مجالات البترول والطاقة وما يتصل بها من موضوعات، لافتًا إلى أن تصنيف المجلة ضمن ##SCOPUS## يعتبر خطوة أساسية تمهيدًا للحصول على معامل التأثير ###Impact Factor##.
وأضاف أن المعهد حصل على المركز الأول على مستوى المعاهد البحثية العالمية في مجال التأكل، ما جعل مصرتحتل المركز الثالث عالميًا، طبقًا لمؤشر التقييم العلمي العالمي ##SCIVALL## كمؤسسة علمية بكافة تخصصاتها وتداخلتها العلمية العالمية.
وأشار إلى أن هذا الإنجاز العالمي جاء في إطار التطور العلمي والثقافي والنهضة العلمية في مجالات عمل المعهد المختلفة حيث قام المعهد بتطوير إمكانياته العلمية والإدارية من العمل على نشر أبحاثه ودراساته، وذلك بتكوين كوادر قادرة على إبراز ما يتم من أبحاث ودراسات في مجلة علمية تحمل اسم المعهد والمجلات العالمية الأخرى.
وأكد أن ##SCOPUS## هي أكبر قاعدة بيانات عالمية لتقييم الأدبيات المحكمة من مجلات علمية وكتب ووقائع مؤتمرات، وتقدم لمحة شاملة عن مخرجات البحث العلمي العالمي في مجالات العلم والتكنولوجيا والطب والعلوم الإنسانية والفنون والإنسانيات، كما تتيح أدوات لتتبع وتحليل وتصور للبحث العلمي، وتقدم هذه القاعدة اكتر من ألف ناشر و50 مليون سجل علمي و21 ألف عنوان، وتوفر إمكانية حفظ ما تم البحث عنه من قبل بمجرد عمل حساب على قاعدة البيانات كما تعد ##SCIVAL## أداة تحليلية لتقييم أداء البحث العلمي.