«الشيحي»: تقدم الدول يعتمد على الارتقاء بمنظومة التعليم

مؤتمر خبر الشيحي تقدم الدول يعتمد علي الارتقاء بالتعليم

مؤتمر خبر الشيحي تقدم الدول يعتمد علي الارتقاء بالتعليم

قال الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن مصر دائما حاضنة لأشقائها الأفارقة، موضحا أن الاجتماع الخاص برابطة تطوير التعليم في إفريقيا جزء مهم من إعداد أجندة الاجتماع الذي سيعقد في المغرب شهر مارس 2017 يضم 10 رؤساء دول إفريقية.

وأضاف الشيحي في تصريحات صحفية له اليوم الثلاثاء، على هامش الاجتماع الخاص برابطة تطوير التعليم العالي في إفريقيا، أن المؤتمر يتناول قضية التعليم وهي في غاية الأهمية، موضحا أنه من المعروف تقدم الدول يعتمد على الارتقاء بمنظومة التعليم، والتعليم يجب أن يقوم على معلومات يجب توصليها للطلاب عن طريق الفكر الإبداعي.

وأشار الشيحي إلى أن كل الدول التي حققت طفرات على مستوى الإقتصاد اعتمدت على الابتكار والإبداع وجزء من نواتج التعليم، لافتا إلى أنه سبق عقد 5 لقاءات على مستوى إفريقيا للإعداد لأجندة المؤتمر بالمغرب والتي تهدف لمحاور هامة متعلقة بالسلام والمواطنة بالتعليم وتشجيع العلوم والرياضة وتنكولوجيا المعلومات باعتبارها قاطرة في النهضة وتنفيذ التعليم والتنمية المستدامة والتعليم المستمر وكل هذه الأمر تتعلق بمحاور يجب أن تدرج بأجندة تطوير التعليم في إفريقيا.

وتابع الشيحي أنه على مدار 4 أيام وحتى يوم الجمعة المقبل سوف تعقد لقاءات على مستوى الخبراء للوصول لرؤية كبيرة لتطوير التعليم فى القارة السمراء، مشيرا إلى دعم مصر رؤية الرئيس السيسيى الذى أكد علي أن القارة تأتي على رأس أولويات مصر.

ومن جانبها، أعربت اولي دبت ويدا، الأمين التنفيذي لرابطة تطوير التعليم في إفريقيا، عن تقدير الاتحاد لحكومة مصر، وذلك لاستضافة الإجتماع ولجنة التسيير، معربةً عن تقديرها للوزاره للدعم الديناميكي الذي قدمته منذ قدومً الوفود.

وأشارت إلى أن الاجتماع سوف يناقش جدول صلاحيات البرنامج والتعرف علي إذا كان ما يمثل طلباتنا في اجتماع مراكش المقرر انعقاده في مارس القادم، والذي سيناقش محور إحياء التعليم في 2030، والذي يعد محور اجتماع 2017 فضلا عن كيفية تنفيذ التعلم والتعليم وتطوير العلوم الرياضية، كذلك التعليم في إفريقيا من خلال الطرق المختلفه.

وأكدت أن الإجتماع مع الأفارقة سيعمل على بناء السلام وسيكون لدينا اجتماع فى داكار غرب إفريقيا للعلوم وشمال إفريقيا، لافتة إلى أنه سيتم تطوير العلوم والتكنولوجيا والمنطقة الجنوبية في أنجولا سيدرسون التعاون والغرب سيدرسون إلقاء الدعم على التعليم.

وأضحت أن هناك 22 دولة من إفريقيا ممثلة فى الاتحاد الإفريقى، منهم وزراء التعليم وأعضاء وكالات التنمية، مؤكدة أنهم سوف يمثلون المجتمع المدني ونتمع بدعمكم حتى نتمكن من الدعم من المنظمات مثل اليونسكو، الايسيسسكو، وحكومة المغرب، و”u f” وانجوال والسنغال والجابون وبدون دعم هؤلاء الشركاء الاجتماعات الاستشارية لم تكن تسفر عن نتيجة، معربة عن تقدير الرابطة لحكومة مصر على عقد الاجتماع، وتوجيه الشكر للدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي.