بحوث البترول ينشأ مكتب تحفيز الابتكار بتمويل قدرة 700000 جنيه

256ac706ac21fa48d534de88c8a339fa

قال الدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول  إن مكتب نقل التكنولوجيا (TICO) بمعهد بحوث البترول منحة قدمتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لإنشاء هذا المكتب لدعم وتحفيز الابتكار بتمويل (700000) سبعمائة ألف جنية لمدة عامين .

واضاف الصباغ أن  المعهد قادر على استثمار تلك المبادرة في تعظيم العمل ببراءات الاختراع ونقل التكنولوجيا ودعم النماذج الأولية والمساعدة على التسويق التطبيقي للبحث العلمي.

  جاء ذلك  خلال كلمه الصباغ  في افتتاح ورشة العمل التي نظمها مكتب التايكو بالمعهد بعنوان (الاستغلال الأمثل للغاز والبترول في صناعة البتر وكيماويات بدلًا من الحرق كوقود) اليوم الأحد.

 حضر الورشة  وزير البترول الأسبق المهندس أسامة كمال، رئيس أكاديمية البحث العلمي الدكتور محمود صقر، المهندس سعد الهلالي رئيس شركة اثيديكو للبتروكيماويات، والدكتور هاني مروان نائب رئيس الشركة القابضة للبتروكبماويات.

وأضاف  أن المعهد له تجارب عديدة وناجحة مع قطاع البترول المصري والقطاع المدني في جعل البحث العلمي له مردوداً اقتصاديا للدولة وللمعهد، وذلك يتضح بالأرقام، مؤكدًا على أن استثمار البحث العلمي يعتبر أحد الركائز الأساسية لدعم الاقتصاد الوطني.

وأشار الدكتور الصباغ إلى أن هناك مشروعاً آخر ضخماً بطاقة 20 مليون جنيه تمويل مشترك من المعهد والأكاديمية جارى العمل فيه ومن المقرر افتتاحه مطلع العام المقبل.

  وأضاف الدكتور الصباغ أن مكاتب التايكو هو أحد أجنحة الأكاديمية لتفعيل دور الجامعات والمراكز البحثية والاتحادات الصناعية والتجمعات بدعم وزيادة فعاليتهم عن طريق ربطهم باحتياجات الفرد والمجتمع وتشجيع الأعمال من خلال منظومة مؤسسية.

 يتكون مكتب التايكو من مكتب نقل التكنولوجيا، مكتب للمساعدة على تسجيل براءات الاختراع و مكتب لإدارة مشروعات التعاون الدولي والتسويق التكنولوجي .

وأكد الدكتور الصباغ أن مكتب التايكو بالمعهد يعمل منذ عام تقريباً وأشرف على حصول المعهد على ست براءات اختراع، وتسجيل عدد (2 ) براءة اختراع أخرى وأشرف على إنشاء نموذج أولى واحد لإنتاج شمع تغليف الكود البترولي وعزل المنشآت الأسمنتية، وشارك في ستة مؤتمرات بأوراق بحثية تتحدث عن المردود الإقتصادى للبحث العلمي من منظور اقتصاد المعرفة .