«القومى للبحوث»: مؤتمر دولى للأطياف الضوئية والليزر.. 18 أكتوبر

تعقد اللجنة الوطنية للفيزياء البحتة والتطبيقية بالتعاون مع قسم الطيف بالمركز القومي للبحوث، المؤتمر الدولي السابع للأطياف الضوئية والليزر وتطبيقاتهما وذلك في الفترة من 18 أكتوبر وحتى 20 أكتوبر الجارى بالمركز القومى للبحوث، وتحت رعاية الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز.

ويشارك في مؤتمر هذا العام لفيف من العلماء من دول أمريكا وروسيا وألمانيا وإيطاليا ورومانيا وتركيا ومن الدول العربية اليمن والسعودية والعراق وليبيا، بالإضافة إلى مشاركة من مختلف الجامعات ومراكز البحوث المصرية.

وفي دورة هذا العام يشهد المؤتمر 140 ورقة بحثية تشمل مجالات الأطياف المختلفة وتشمل 14 محاضرة عامة للمتخصصين و51 بحثا و75 بوسترا، ويشارك من العلماء العرب والأجانب 43 عالما في مختلف التخصصات والفروع.

وتأتي دورة هذا العام تكريما لاسم الراحل الدكتور محمد عبد القادر محرم أستاذ الأطياف الجزيئية ورئيس المؤتمر الخامس الذي توفي العام الماضي بعد حياة علمية حافلة، وهو صاحب مدرسة في مجال الأطياف الجزيئية، كما ساهم في إنشاء تخصص الفيزياء الحيوية وأطياف التيراهيرتز بالمركز القومي للبحوث وله مدرسة علمية كبيرة في مصر والعالم العربي.

ويلقى مؤتمر هذا العام الضوء على التطورات التي تحدث في مجالات الأطياف والليزر وتطبيقاتهما في مجالات حماية البيئة، وتنوع الطرق الطيفية لدراسة المادة بما فيها بعض المواد من خارج الأرض، بالإضافة إلى علوم المواد وحماية التراث الحضاري وغيرها من التطبيقات المهمة، مع تقديم فرص احتكاك بين شباب العلماء من المصريين وأكبر المتخصصين في مصر والعالم.

وأيضا سيتم الحديث عن مشروعات التعاون المصري الروسي خصوصا تلك الموجودة بالفعل بين أكاديمية البحث العلمي والمركز الدولي للبحوث في مدينة دوبنا الروسية بغرض الحديث عن دراسة البيئة المحيطة بنهر النيل وكيفية تلافي آثار تلوث البيئة من خلال مشروع التعاون العلمي برئاسة الدكتور مدحت إبراهيم رئيس قسم الطيف ورئيس الفريق البحثي من المركز القومي للبحوث.

كما سيقدم فريق بحثي من المركز القومي للبحوث كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية ومن نبات ورد النيل في إعداد مركبات صديقة للبيئة تقوم بالتخلص من التلوث الصناعي، بالإضافة إلى عدد كبير من الفعاليات الأخرى.