أكاديمية البحث العلمي تعلن تحسن ترتيب مصر في النشر العالمي

أكد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أن أهم مؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار التي أعلنتها الأكاديمية، هي تحسن ترتيب مصر في النشر العلمي الدولي، حيث احتلت المرتبة 36 على مستوى العالم، متقدمة مركزًا عن العام الماضي.
وأوضح صقر، في تصريحٍ له، اليوم الخميس، أن إنتاج جامعة القاهرة من النشر العلمي الدولي لمصر، يمثل نحو 18.5%، والمركز القومي للبحوث 10%، وبالتالي فإن جامعة القاهرة والمركز القومي ينتجان ما يقرب من ثلثإنتاج مصر العلمي.
وأضاف:”زاد عدد البراءات المسجلة لمصريين بمكتب برءات الاختراع المصرى بنسبة 30% حيث بلغ 92 براءة مقابل 66 في العام الماضى وكانت أكثر الجهات حصولا على براءات المركز القومى للبحوث ومركز البحوثالزراعية وجامعة القاهرة”.
وتابع أن أفضل الجامعات من حيث متوسط النشر الدولى لكل عضو هيئة تدريس جامعة بنى سويف وكان أفضل مركز بحثى هو معهد بحوث الفلزات، كان متوسط النشر الدولى لأعضاء هيئة البحوث بالمراكز والمعاهد البحثية ثلاثة أضعاف متوسط النشر الدولى لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات وهذا يعكس طبيعة عمل أعضاء البحوث وهو التفرغ التام للبحث العلمى بعكس أعضاء هيئة التدريس بالجامعات حيث وقتهم موزع بين التعليم والبحث العلمي.