أكاديمية البحث العلمي تعقد مؤتمرا صحفيا الثلاثاء خاص بمؤشرات العلوم والتكنولوجيا

أكاديمية البحث العلمي تعقد مؤتمرا صحفيا الثلاثاء خاص بمؤشرات العلوم والتكنولوجيا

تعقد أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بعد غد الثلاثاء، مؤتمرا صحفيا خاص بمؤشرات العلوم والتكنولوجيا، تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أشرف الشيحي.
ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر بتعريف مهام المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، وسيلقي كلمة الافتتاح نائب المشرف على المرصد الدكتورة هيام حلمي، يلي ذلك عرضا لأهم نتائج مؤشرات العلوم والتكنولوجيا لعام 2015 يقدمه المشرف على المرصد الدكتور محمد رمضان.
ثم يستعرض المشرف على وحدة البحوث والابتكار بالأكاديمية الدكتور عمرو رضوان أهم نتائج تقرير تقييم أداء مؤسسات البحث العلمي المصرية (الجامعات والمراكز البحثية) طبقا لقواعد البيانات العالمية.
من جانبه، أفاد رئيس الأكاديمية الدكتور محمود صقر بأنه سيتم عرض التوصيات وأهم الملاحظات في مؤشرات العلوم والتكنولوجيا، وسيختتم المؤتمر بكلمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والإعلان عن أفضل المؤسسات البحثية خلال عام 2015 من حيث عدد الأبحاث المنشورة دوليا، وعدد البراءات، ومعامل التأثير، ومعدلات النشر.
ولفت إلى أن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أنشأت المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكارفي فبراير عام 2014، ويعد المرصد ركيزة أساسية لمساعدة صانعي القرار في وضع سياسات العلوم والتكنولوجيا وتحليل وتخطيط وإدارة أنشطة العلوم والتكنولوجيا.
وأوضح رئيس الأكاديمية أن المرصد يهدف أساسًا إلى تقييم وضع العلوم والتكنولوجيا والابتكار في مصر، ورصد التطورات العلمية والتكنولوجية على الصعيدين المحلي والدولي، والمساعدة في تحسين وضع مصر الدولي في المؤشرات العلمية، وتزويد رؤساء الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية بتقارير علمية موثقة طبقا للمعايير الدولية للمساعدة في خطط التطوير وعلاج نقاط الضعف والبناء على الفرص وحسن استغلالها.