رئيس أكاديمية البحث العلمى: جامعة القاهرة وقومى البحوث ينتجان مايقرب من ثلث إنتاج مصر العلمى

صرح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بأن الأكاديمية تقوم حاليا بإجراء تقرير عن تقييم أداء مؤسسات البحث العلمى وقياس المردود من الاستثمار فى مجال البحث العلمى ،مشيرا إلى أن هناك معايير أخرى فى التقييم غير مؤشرات النشر الدولى وبراءات الاختراع ومنها القدرات البحثية ، الخطة الاستراتجية ، التمويل التنافسى ، كفاءات التواصل، المساهمة فى حل المشكلات ، التعاون مع الصناعة ،التعاون الدولى ،والتسويق.

وأكد صقر فى تصريح له اليوم الأربعاء، أن إنتاج جامعة القاهرة من النشر العلمى الدولى لمصر حوالى 18.5% والمركز القومى للبحوث 10% وبالتالى فإن جامعة القاهرة والمركز القومى للبحوث ينتجان مايقرب من ثلث إنتاج مصر العلمى ، مشيرا الى تحسن ترتيب مصر فى النشر العلمى الدولى حيث احتلت المرتبة 36 على مستوى العالم متقدمة مركزا عن العام الماضى.

وأوضح أن عدد براءات الاختراع المسجلة لمصريين بمكتب برءات الاختراع المصرى قد زادت بنسبة 30% حيث بلغت 92 براءة مقابل 66 فى العام الماضى وكانت أكثر الجهات حصولا على براءات المركز القومى للبحوث ومركز البحوث الزراعية وجامعة القاهرة.

وأضاف أن أفضل الجامعات من حيث متوسط النشر الدولى لكل عضو هيئة تدريس كانت جامعة بنى سويف فيما كان أفضل مركز بحثى هو معهد بحوث الفلزات ، لافتا إلى أن متوسط النشر الدولى لأعضاء هيئة البحوث بالمراكز والمعاهد البحثية ثلاثة أضعاف متوسط النشر الدولى لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات وهذا يعكس طبيعة عمل أعضاء البحوث وهو التفرغ التام للبحث العلمى بعكس أعضاء هيئة التدريس بالجامعات حيث وقتهم موزع بين التعليم والبحث العلمى.

وأشار رئيس الأكاديمية إلى أن لدى مصر تميز علمى واضح (تنافسية) فى عدد من المجالات الحيوية المهمة وهى الكيمياء والطب والهندسة .

وكانت أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا قد عقدت أمس مؤتمرا صحفيا لاعلان مؤشرات العلوم والتكنولوجيا والإبتكار فى مصر عام 2015 بحضور الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى ولفيف من رؤساء المعاهد والمراكز البحثية والجامعات المصرية.