ورشة عمل بين مصر وإنجلترا للحفاظ على الأماكن الأثرية

ينظم المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالتعاون مع جامعة ولفرهامبتون بإنجلترا، ندوة وورشة عمل بعنوان “الواقع الافتراضي للثقـافة في العصور الوسطى خلال الفترة من 27-29 يوليو 2016.

وتهدف الندوة لاستحداث آليــة للتعاون بشأن الحفاظ على تراث القاهرة التاريخية مع قيام متخصصين من الجانبين المصري والإنجليزي بعرض لأحدث الوسائل الرقمية والتكنولوجية الحديثة، والتي تساعد في الحفاظ على تلك الأماكن التاريخية، وما تحتويه من تراث ذي قيمة عالية.

وتسهم الندوة أيضًا في رفع مستوى التوعية المجتمعية بأهمية تلك الأماكن الأثرية وخاصة المجتمع المحيط بهذه الآثار والذي له دور كبير في عدم إتلاف أو تشويه البقايا التاريخية.

وكان تنمية وتطوير الشكل الحضاري والحفاظ على هذه المنطقة التارخية محور الدراسة لبعض المناطق في القاهرة القديمة للحفاظ عليها من المخاطر الطبيعية مثل أثر المياه الجوفية والزلازل والتي قد تتسب في انهيارها مستقبلا.

وعلى هامش الندوة ستعقد ورشة عمل تدريبية لشباب الباحثين العاملين في هذا المجال من كلا الجانبين المصري والإنجليزي يكون مقر تنظيمها مسجد السلطان حسن يوم الخميس 28 يوليو.

ويختتم التعاون المصري-الإنجليزي أعماله بزيارات ميدانية لبعض الأماكن التاريخية في القاهرة مثل شارع المعز، والدرب الأصفر، الدرب الأحمر، السلطان حسن لدراسة وتسجيل العوامل المؤثرة على تلك الأماكن التاريخية للحفاظ عليها من المخاطر الطبيعية والوقوف على أنسب الطرق لتنمية وتطوير هذه المنطقة التاريخية.