باحث بالمعهد القومي لعلوم البحار: الحوت المكتشف لم يبلغ عامه الأول

قال الدكتور شريف فتوح، الأستاذ بالمعهد القومي لعلوم البحار، إن الحوت الصغير المكتشف بإحدى قرى الساحل الشمالي لا يمثل خطورة على الأهالي في حد ذاته، حيث إنه لم يبلغ بعد عامه الأول ولم يسنن ولكن الخطورة تكمن في وجود والدته التي يرجح وجودها بالقرب منه لإطعامه.

وأضاف “فتوح”، في تصريح  لـ”التحرير”، أنه علميا لا يعيش الحوت الصغير بعيدًا عن والدته والتي تقوم بتقديم الطعام له حيث لا يستطيع هو أن يطعم نفسه وحال افترق عن والدته يموت.

وأكد أن بيان وزارة البيئة بشأن وجود فائل من الحيتان بالبحر المتوسط غير دقيق، مشيرًا إلى أن البحر المتوسط خال تمامًا من الحيتان مرجحًا أن يكون الحوت قد دخل عن طريق مضيق باب المندب ومنه إلى البحرين الأحمر والمتوسط وصولا للساحل الشمالي.

ولفت الأستاذ بالمعهد القومي لعلوم البحار، إلى أنه سيتم إعداد لجنة من المختصين بالمعهد والذي يتبع وزارة البحث العلمي، لدراسة الحوت وكيفية وصوله للساحل الشمالي وقطعه كل ذلك الطريق الطويل.

وكانت وزارة البيئة قد قالت في بيان على صفحتها في فيسبوك، إنها شكلت “غرفة عمليات مركزية بجهاز شؤون البيئة من المختصين بقطاع حماية الطبيعة والإدارات المعنية”، وذلك بعد تلقي بلاغ عن وجود حوت في منطقة مارينا.

وأضاف البيان أن الوزارة دفعت بـ”مجموعات علمية متخصصة” للرصد والمراقبة والتتبع لحركة الحيوان والتنسيق مع الجهات المعنية لمساعدته (الحوت) على الخروج من السواحل الضحلة التي جنح إليها.