لأول مرة.. مكتب متخصص لتسويق «براءات الاختراع»

أعلنت أكاديمية البحث العلمى، أمس، إنشاء مكتب متخصص فى تسويق نتائج البحوث والابتكارات والاختراعات يمكنه تلقى طلبات تسويق من المبتكرين والباحثين الذين تتوافر لديهم نتائج أبحاث قابلة للتطبيق أو مميزة، لتكون أول حلقة وصل بين المخترع والمستثمر، مطالبة المخترعين بضرورة التقدم بنموذج لطلب تسويق المخرجات البحثية، وإرساله على البريد الإلكترونى لإدارة التسويق، أو تسليمه مباشرة فى الأكاديمية، على أن تكون سارية الحماية، ولها نموذج أولى أو صناعى قابل للتسويق والطرح التجارى، ويمكن تجريبه لإثبات فكرة الابتكار أو المعرفة الفنية ومن ثم إمكانية عرضه على الجهات المستفيدة. وقال الدكتور عمر رضوان، رئيس وحدة البحوث ودعم الابتكار بالأكاديمية، إنها تعمل على تسويق الاختراعات بالتواصل المباشر مع المستثمرين ورجال الصناعة، وجهات التمويل المختلفة، مضيفاً، لـ«الوطن»، أن الوقت المستغرق للتسويق يختلف بحسب طبيعة الاختراع. ووصف الدكتور شعبان خليل، مدير مركز الفيزياء الأساسية بجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا، إنشاء مكتب لتسويق الاختراعات المصرية بـ«الخطوة المهمة»، خاصة أنه معتمد عالمياً من «وايبو» التى تهتم بحماية الملكية الفكرية، مضيفاً أنه يجب أن يركز على الاختراعات ذات المردود على المجتمع المحلى، خاصة أن نسبة الاختراعات التى لها عائد مجتمعى قد لا يتعدى 10%.

ولفت «شعبان» إلى ضرورة أن يهتم مكتب تسويق الابتكارات بالمردود الاقتصادى وتكلفة تنفيذه، إلا أن هذه الخطوة تعد مهمة للمخترعين، خاصة أن معظمهم يكتفى بمرحلة تسجيل براءة الاختراع، ولا يستطيع الوصول للشركة أو المستثمر الذى يساعده على تسويق أو تحويل براءته إلى منتج، موضحاً أن أكاديمية البحث العلمى تقوم بأدوار مختلفة لخدمة المجتمع البحثى، بخلاف الأكاديميات البحثية العالمية التى لا يقع على عاتقها تسويق الأبحاث نظراً لوجود شركات عالمية متخصصة فى هذا الشأن.