المعهد القومى للمعايرة ينظم احتفالية “دعم القياسات لنظام الغذاء العالمى” بمناسبة اليوم العالمى للمترولوجيا

برعاية د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، ينظم المعهد القومى للمعايرة احتفالية تحت عنوان “دعم القياسات لنظام الغذاء العالمى”، وذلك تزامنًا مع اليوم العالمى للمترولوجيا.

وأشارت د. نهى عماد رئيس المعهد إلى أنه تم اختيار هذا الموضوع نظرًا لزيادة التحديات الخاصة بالتغير المناخى والتوزيع العالمى للغذاء فى جميع أنحاء العالم، وزيادة أعداد السكان فى العالم.

وتتضمن الاحتفالية عروضًا تقديمية عن دور المعهد فى دعم القياسات لنظام الغذاء العالمى، ودور الإسناد المترولوجى فى قبول المنتجات الغذائية فى الأسواق الدولية، ودور معمل التحاليل العضوية والبروتينات فى توفير المواد المرجعية للسموم الفطرية والمواد الملونة، ودور قياسات الكتلة والكثافة والضغوط فى صناعة وجودة الغذاء، بالإضافة إلى عروض تقديمية عن القياسات الإشعاعية فى قطاع صناعة الأغذية طبقًا للقوانين الدولية، فضلًا عن دور القياسات الحرارية فى الحفاظ على المنتجات الغذائية فى غرف التخزين.

وأوضحت د. نهى عماد أن المعهد يعمل باستمرار بصفته أحد معاهد القياس الوطنية في تطوير علم القياس من خلال تحديث تقنيات قياس جديدة والتحقق من صحتها على المستوى المطلوب، والمشاركة في المقارنات الدولية والتي ينسقها المكتب الدولي للأوزان والمقاييس (BIPM) لضمان تجانس وموثوقية نتائج القياس في جميع أنحاء العالم؛ وذلك بهدف الوصول للأسواق الدولية، وضمان استيفاء المعايير الغذائية فى المنتجات عالية القيمة، وكذا ضمان السلامة والتجارة العادلة في الأسواق المحلية، عبر توفير الدعم للقياسات الموثوقة لكمية وجودة المنتجات الغذائية.

وأشارت رئيس المعهد، إلى أنه سيشهد الاحتفالية والتى توافق 22 من شهر مايو الجاري نخبة من السادة أعضاء هيئة البحوث بالمراكز والمعاهد البحثية، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، وشركاء النجاح وعملاء المعهد القومى للقياس والمعايرة، لافتة إلى أن المعهد يتقدم بالدعوة لجميع من يرغب فى الحضور من ذوى الصلة.

ولحضور الاحتفالية يرجى استيفاء استمارة التسجيل على الرابط التالي https://nis.sci.eg/event/8222

يذكر أن المعهد القومي للمعايرة، هو الهيئة العلمية الوطنية المنوط بها إنشاء وحفظ وتطوير معايير قياس الكميات الفيزيقية وما يتعلق بها طبقًا للتعريفات الدولية لوحدات القياس ومواكبة التطورات التكنولوجية في علوم القياس، ويعتبر المعهد متفردًا فى اختصاصاته من أعمال معايرة أجهزة القياس للجهات المختلفة بالخارج؛ بهدف تطوير الصناعة الوطنية والتصدير للأسواق العالمية، كما يعد المرجع المعتمد للمعايير الوطنية في جمهورية مصر العربية، ويمثلها في أعمال اتفاقية المتر الدولية.

جدير بالذكر، أن اليوم العالمى للمترولوجيا يوافق 20 من شهر مايو فى كل عام، وذلك احتفالًا بذكرى توقيع اتفاقية المتر الدولية عام 1875، والتى تبعها إنشاء النظام الدولي لوحدات القياس (SI)، وكذلك إنشاء المكتب الدولي للأوزان والمقاييس (BIPM) بباريس.