بروتوكول تعاون بين وزارة الشباب والرياضة ومعهد بحوث الإلكترونيات

أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي حرص الوزارة وكافة المؤسسات التعليمية والبحثية التابعة لها على دعم علاقات التعاون وتعزيز وتنسيق الجهود مع وزارة الشباب والرياضة، في كافة المجالات، وصولًا لتحقيق الأهداف التنموية القومية وفقًا لرؤية مصر 2030، مشيرًا لاهتمام القيادة السياسية بملف الاستثمار في الشباب ورفع الكفاءة المؤسسية بكافة أجهزة الدولة، وكذلك تعزيز سبل التعاون بين كافة شركاء التنمية في المجالات العلمية والثقافية والبدنية، من خلال أنشطة التوعية والتدريب في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وفي هذا الإطار، تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الشباب والرياضة ومعهد بحوث الإلكترونيات التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي؛ بهدف التعاون في مجالات التوعية والتدريب، والتوسع في مجال تكنولوجيا التطبيقات الرياضية من خلال إطلاق مبادرة “تكنو – أهلني”.

وخلال فعاليات التوقيع، وجه د. أشرف صبحي الشكر للدكتور أيمن عاشور لحرصه الدائم على التعاون المستمر والبناء مع وزارة الشباب والرياضة لخدمة طلاب وشباب مصر، مشيدًا ببنود التعاون بين طرفي البروتوكول، والتي ستسهم بشكل كبير في تنمية مجالي الشباب والرياضة، مؤكدًا ضرورة تكثيف البرامج التي تستهدف تنمية الشباب عبر المنشآت الشبابية والرياضية، وخاصة مراكز الشباب على مستوى محافظات الجمهورية، موضحًا ضرورة التخطيط لبرامج ابتكارية مع المعهد خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن مجالات التعاون بين الوزارة والمعهد ستشمل تضمين أنشطة معهد بحوث الإلكترونيات بالمنصة الوطنية للشباب وتطبيق الهاتف المحمول “كياني”؛ لعرض خدمات وفعاليات المعهد، بالإضافة إلى تنفيذ برامج تنمية المهارات الحياتية ومهارات سوق العمل من خلال برنامج (مشواري)، وكذا تنفيذ برنامج (طور وغير) للتدريبات التكنولوجية.

وقع بروتوكول التعاون اللواء/ إسماعيل الفار رئيس قطاع الشباب بوزارة الشباب والرياضة، ود. شيرين عبدالقادر محرم رئيس معهد بحوث الإلكترونيات.

ويهدف برتوكول التعاون إلى تعزيز وتوسيع التعاون بين الوزارة والمعهد في مجالات التوعية والتدريب، ومنها: نشر ثقافة التوعية بالتنمية المستدامة وخاصة في مجال تدوير المخلفات الإلكترونية على أوسع نطاق ممكن في المجتمع، بالإضافة إلى التعاون في إجراء مشروعات بحثية تطبيقية مشتركة ذات إطار زمني ومنتج محدد، فضلًا عن استخدام تقنيات الواقع المعزز والافتراضي في تأهيل وتدريب لاعبى الألعاب الفردية، وإنارة الملاعب الرياضية باستخدام كشافات الليد توفيرًا للطاقة، هذا إلى جانب تنظيم مؤتمر “تكنولوجيا التطبيقات الرياضية”.

ومن جانبها، صرحت د. شيرين عبدالقادر محرم أن بروتوكول التعاون سيشمل تحويل الدراجات العادية إلى دراجات ذكية، وتقديم الاستشارات في مجالات التحول الرقمي والطاقة الجديدة والمتجددة، والتدريب التقني للشباب في مجال ريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية، بالإضافة إلى تنظيم الندوات العلمية والتقنية وورش العمل والمؤتمرات والدورات التدريبية المشتركة في المجالات المختلفة التي تهم الجانبين وخاصة في مجال تكنولوجيا التطبيقات الرياضية وتدوير المخلفات الإلكترونية، وكذا التدريب التحويلي للشباب بهدف خلق فرص عمل من خلال مبادرة (تكنو – أهلني)، بالإضافة لتبادل الخبرات البحثية والفنية والتقنية، وتنفيذ المزيد من المبادرات الشبابية، فضلًا عن المشاركة في عدد من المبادرات ومنها علي سبيل المثال مبادرة “الدرجات الكهربائية” ومبادرة “رقمني”.

حضر مراسم التوقيع من جانب وزارة الشباب والرياضة د. منال جمال رئيس الإدارة المركزية لتمكين الشباب، د. محمد كردي رئيس الإدارة المركزية للأداء الرياضي، د. محمد عبدالقادر رئيس الإدارة المركزية لمراكز الشباب والهيئات، د. عبدالله الباطش مساعد الوزير للسياسات والتنمية الشبابية، د. عبد الأول محمد مساعد الوزير للأداء الرياضي، مصطفي عز العرب معاون الوزير للتنمية الثقافية والمجتمعية، د. إيمان حشاد عضو وحدة السياسات وتطوير الأعمال، ومن جانب معهد بحوث الإلكترونيات د. محمود سالم المشرف على الشئون الفنية والإدارية بالمعهد، د. محمود فخر المشرف على الأقسام العلمية والإدارة العامة للمعامل المركزية بالمعهد.