زيارة وفد رفيع المستوى من سفارة الصين لمتابعة المشروعات الجارية وفتح لآفاق جديدة للتعاون مع الهيئة القومية للإستشعار من البعد وعلوم الفضاء

في 6 فبراير 2023 ، قام سعادة المستشار العلمي والتكنولوجي جانغ هواشينغ ، وسكرتير ثالث يوان تشاو وسكرتير ثالث جيا فانغ بزيارة مقر الهيئة القومية  للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء ، في إطار التعاون العلمي المشترك بين الهيئة والجانب الصيني ، وكان في استقبالهم السيد الأستاذ الدكتور محمد زهران، رئيس الهيئة القومية  للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء وكوكبة من علماء الهيئة في مجالات الزراعة والبيئة والفضاء .

وأعرب سعادة المستشار العلمي والتكنولوجي الصيني عن امتنانه للهيئة القومية للاستشعار من البعد  بالتزامها بالترويج للاستشعار من بعد والزراعة الدقيقة بين الصين ومصر لفترة طويلة. حيث أكد سيادته أن الصين ومصر تدعمان بعضهما البعض دائمًا ، وتثقان وتساعدان بعضهما البعض  وتعمقت الصداقة بين البلدين.

واطلع سعادة المستشار العلمي والتكنولوجي الصيني على آخر التطورات الناتجة عن ابرام بروتوكول التعاون بين الهيئة القومية  للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء ومعهد الموارد الزراعية والتخطيط الإقليمي الزراعي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية  بخصوص تأسيس معمل التنمية الخضراء الزراعية المشترك بين البلدين 2022، والذي كان بحضور معالي سفير دولة الصين ومعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، حيث اطلع على بعض النتائج البحثية المشتركة  من المشروع البحثي الحالي بين الجهتين.

أعرب سعادة المستشار عن سعادته بالتطورات الملموسة في العلاقات العلمية بين البلدين، وأشار سعادة المستشار عن رغبة الصين في تعميق التعاون العلمي التطبيقي، وتعزيز البيئة الخضراء وبناء القدرات، وبناء مركز تعاون بين الصين وأفريقيا ممثلة في جمهورية مصر العربية لتطبيقات الاستشعار من البعد عبر الأقمار الصناعية ، وستدعم بناء المختبرات المشتركة بين الصين وأفريقيا ، ومعاهد البحوث الشريكة ، وقواعد التعاون في الابتكار العلمي والتكنولوجي. والذكاء الإصطناعي.

قال سعادة أ.د. محمد زهران ، رئيس الهيئة القومية  للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، إن الهيئة تولي أهمية كبيرة للتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا الزراعية مع الصين وتأمل في تعزيز تطوير التحديث الزراعي بشكل مشترك من خلال المشروع القائم للتنمية الزراعية الخضراء بين الهيئة القومية للاستشعار من بعد بمصر ومعهد الموارد الزراعية والتخطيط الإقليمي الزراعي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية بالصين. وقال سعادة أ.د. زهران ، أن ذلك يمثل مزيدًا من التوسع في التعاون في مجال زراعة الاستشعار عن بعد بين مصر والصين ، وسيساعد في تعميق التعاون الثنائي.

واصطحب الدكتور زهران سعادة المستشار الثقافي الصيني والوفد المرافق له في جوله داخل مقر الهيئة للتعرف على إمكانياتها وزيارة المعامل الحديثة بها والتي تفعل فكرة التحول الرقمي والإقتصاد المبني على المعرفة، وأكد سيادته على أنه متى كانت الهيئة القومية للإستشعار من البعد وعلوم الفضاء تابعة لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى وهى مؤسسه بحثية قومية تحتوى على ثمانى شعب علمية متخصصة في مجال تطوير وتطبيق تقنيات الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء لاستكشاف وإدارة الموارد الأرضية لدعم متخذي القرار والباحثين في قطاعات التنمية المختلفة. وتهدف إلى متابعة ونقل وتقديم أحدث التقنيات فى مجالات الاستشعار من البعد والتطبيقات السلمية لعلوم الفضاء، وبناء القدرات الذاتية لتطبيقها ونشر الاستفادة منها والتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة لخدمة خطط وأهداف التنمية المصرية.

الأمر الذى خلق مجالا مشترك للتعاون بين الطرفين وفى إطار تعاون المعهد والهيئة  منذ سنوات عديدة، بمباركة ومتابعة حثيثة من سفارة الصين على أعلى مستوى سياسي وعلمي وعقد إجتماعات علمية دورية عبر تقنية الفيديوكونفرانس، وقد ساهم ذلك في تحقيق نجاحات ملحوظة أثناء تبادل الزيارات وإجراء الأبحاث بشكل تعاوني، وأكد سعادة أ.د. محمد زهران أنه قد تلاقت إرادة الطرفان على استمرار وتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي في مجال الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء على المستويين الدولي والإفريقي.