القومية للاستشعار تستضيف مجلس إدارة مركز التميز للدراسات البحثية والتطبيقية للتغيرات المناخية والتنمية المستدامة

استضافت الهيئة القومية للاستشعار من البعد و علوم الفضاء الأحد 27 فبراير 2022مجلس إدارة مركز التميز للدراسات البحثية و التطبيقية للتغيرات المناخية و التنمية المستدامة حيث بدأ مجلس الادارة بترحيب السيد الاستاذ الدكتور/ محمد بيومي زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد و علوم الفضاء للسادة أعضاء مجلس إدارة مركز التميز للدراسات البحثية و التطبيقية للتغيرات المناخية و التنمية المستدامة و كلمة تقديمية للسيد الاستاذ الدكتور/ أشرف شعلان مدير مركز التميز للدراسات البحثية و التطبيقية للتغيرات المناخية و التنمية المستدامة ، وقامت السيدة الاستاذة الدكتورة/ فجر عبد الجواد نائب مدير المركز بعرض ما تم إنجازه في اطار الاعداد لمؤتمر الاطراف لتغير المناخ (الكوب 27).

والجدير بالذكر أن مؤتمر الأطراف بشأن تغيير المناخ «COP27» المقرر انعقادها هذا العام في مدينة شرم الشيخ، حيث بدأت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، في إجراء الاجتماعات التنسيقية مع نظرائها في وزارات مختلفة لوضع خطة العمل.

وقرر رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، تشكيل لجنة عليا برئاسته استعداداً لتنظيم مصر لمؤتمر «COP 27»، وتضم اللجنة وزراء البيئة والمالية والتخطيط والتعاون الدولي. وشرحت وزيرة البيئة، خلال الاجتماعات، «الإطار العام لمؤتمر المناخ من خلال المسارات المختلفة، فهناك مسار تفاوضي رئيسي بناء على الأجندة التي خرجت من الاجتماع السابق، وهناك مسار خاص بالمبادرات التي تقوم بها الدولة المضيفة، وهناك مسار ثالث خاص بالأحداث الجانبية لتدعيم تلك المبادرات والموضوعات ذات الأهمية للدول النامية التي من المقرر عقدها على هامش مؤتمر تغير المناخ (cop27) بالتنسيق مع وزارة الخارجية».

وتطرق الاجتماع إلى «إمكانية تنفيذ برنامج للشباب لإعداد سفراء لتغير المناخ، واتفق الوزراء على أهمية تشكيل مجموعة عمل في كل وزارة لمتابعة تنفيذ الأدوار والمسؤوليات للجان الفرعية الفنية واللوجستية والسياسية».
ومن جانبه أكد السيد الاستاذ الدكتور / أشرف شعلان مدير مركز التميز للدراسات البحثية والتطبيقية للتغيرات المناخية والتنمية المستدامة ضرورة الترابط بين الجهات البحثية والجهات التنفيذية للدولة وكذلك ضرورة وجود تحال بين الجامعات المصرية والعربية لتحقيق المبادرات المطلقة ما بين التخفيف والتكيف.

وتضمن المجلس عرض تقديمي عن الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء للسيد الاستاذ الدكتور/ محمد بيومي زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء وبعض السادة الباحثين بالهيئة يعرض الانشطة المختلفة المتعلقة بالتغيرات المناخية بالهيئة. وتضمنت الزيارة ايضا زيارة السادة أعضاء المجلس للمعامل المتخصصة بالهيئة.

والجدير بالذكر انه قامت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الثلاثاء الموافق 21 يناير 2020، بافتتاح مركز التميز للدراسات البحثية والتطبيقية للتغيرات المناخية والتنمية المستدامة بالمركز القومي للبحوث، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومي للبحوث، والدكتور أشرف شعلان مدير المركز، وممثلي بعض الوزارات والهيئات.

ويعد المركز أحد أهم الخطوات التي تم اتخاذها في مجال تغير المناخ، حيث تكمن أهمية المركز في أنه ذراع علمية يقوم بإعداد ودراسة إجراءات التخفيف والتكيف لآثار التغيرات المناخية وعمل السيناريوهات الهامة للتصدي لتلك الآثار، والذي أنشئ بعد دراسة عميقة استغرقت ثلاث سنوات ويضم عددا من الباحثين في مختلف المجالات خاصة في مجال تغير المناخ، وذلك في إطار التعاون الوثيق بين عدد من الوزارات ومنها الصناعة والزراعة والري والموارد المائية.